بدأ في مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين بريف العاصمة السورية دمشق، تشغيل أحد آبار المياه المركزية في المخيم عبر الطاقة الشمسية، وذلك بعد عمل استمر لأسبوع بمساهمة من قبل متبرعين وإحدى الجمعيات المدنية.

ومن المتوقع ان يحل تشغيل البئر عبر الطاقة الشمسية، مشكلة توفير المياه للعائلات الفقيرة بنسبة 60%، حيث يغذي البئر الخزان الذي جرى تشغيله العديد من احياء وحارات المخيم.

4-1.jpg

تجدر الإشارة، إلى أنّ مطالب اللاجئين في مخيم خان دنون بحل ازمة الوقود لتشغيل الابار، لم تتوقف منذ سنوات، نظراً لشح الكهرباء وانقطاعها لأكثر من 22 ساعة في اليوم، وخصوصاً على اعتاب فصل الصيف حيث يعاني المخيم من ازمة مياه حادة.

وكان الأهالي قد توجهوا إلى "الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب" ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" منذ سنوات، بمطلب بناء خزّان إضافي إلى جانب خزّان وكالة "أونروا" وتأمين الوقود اللازم، او اعتماد الطاقة الشمسية لحل ازمة الكهرباء في تشغيل المضخات.

ويعاني مخيم خان دنون، من ازمة مياه متواصلة منذ أكثر من عشر سنوات، وتتفاقم حدّتها خلال الصيف، بفترات انقطاع للتغذية تصل إلى أيّام متتاليّة، يضطر خلالها الأهالي لشراء المياه، أو البحث عنها وجلبها عبر جالونات وكل ما يمكن تعبئته من المناطق المجاورة."

ويعتبر مخيّم خان دنون من أفقر مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وأكثرها سوءاً من حيث الخدمات، ويسكنه نحو 12 ألف لاجئ إضافة إلى 17 ألف لاجئ نازح عن مخّيمات دمرّتها الحرب في السنوات السابقة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد