"أونروا" تسهّل عملية التفقد والإحصاء لفلسطينيي سوريا في لبنان

الجمعة 05 مايو 2023
فلسطينيو سوريون أمام مقر "أونروا" / أرشيف
فلسطينيو سوريون أمام مقر "أونروا" / أرشيف

وافقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على تسهيل إجراءات عملية الإحصاء والتفقد التي تجرى سنوياً للعائلات الفلسطينية المهجرة من سوريا إلى لبنان، واقتصارها عن طريق الهاتف.

وتواصل الوكالة في لبنان منذ مطلع أيار/ مايو الجاري، عملية التفقد والإحصاء للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، وهو إجراء سنوي تقوم به الوكالة، للتحقق من أعداد اللاجئين المهجرين وتوزيعهم على الأراضي اللبنانية، والتأكد من استمرار إقامة العائلات المستفيدة من برامج الإغاثة.

وتطلب الوكالة من العائلات الفلسطينية السورية، التوجه لمكاتبها في المناطق بعد الاتصال بهم هاتفياً، للتحقق من استمرار وجود العائلة في لبنان، وأحقيتها بالاستفادة من برامج المعونات المالية.

وقالت "رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا الى لبنان": إنّها تلقت رداً من وكالة "أونروا" حول طلب يتعلق بتسهيل إجراءات التفقد والإحصاء التي تلزم اللاجئ بمراجعة مكاتبها، في وقت يعاني فيه الكثير من اللاجئين المهجرين من صعوبة الوصول إلى مكاتب الوكالة، لسكنهم في مناطق بعيدة عن المكاتب وتكبد تكاليف المواصلات.

كما يتخوف عدد من اللاجئين المهجرين من الذين يعانون مشاكل في إقاماتهم القانونية، من التجول في المناطق اللبنانية، خوفاً من التوقيف من قبل الحواجز الأمنية.

وعليه، وافقت "أونروا" على الاكتفاء بإجراء التفقد عبر الهاتف، من خلال الطلب من اللاجئ مشاركة موقعه عبر تطبيق "واتس اب" مع الأخصائي الاجتماعي المسؤول عن متابعة عملية التفقد، أو مشاركة صور أو تسجيل فيديو لأفراد العائلة يظهرهم في منطقة سكنهم، إضافة الى الأوراق الثبوتية المطلوبة.

ويعيش في لبنان حاليا نحو 29 ألف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا، بحسب آخر أرقام أعلنتها وكالة "أونروا" في العام 2022، وذلك في ارتفاع عمّا كانت عليه العام 2021 الفائت حيث بلغت 27 ألفاً، ما يُشير إلى ارتفاع معدلات خروج الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد