"إنها مسألة كرامة"... مسرحية في مصر تزامناً مع ذكرى النكبة

الخميس 18 مايو 2023
"مسألة كرامة" عرض مأخوذ من مسرحية "ليالي الغضب"
"مسألة كرامة" عرض مأخوذ من مسرحية "ليالي الغضب"

عرض مسرح قصر ثقافة "ببا" في محافظة بني سويف المصرية على خشبته مسرحية "إنها مسألة كرامة"، تزامناَ مع الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينيّة.

وتدور أحداث العرض حول الشاب الفلسطيني جمال وزوجته ليلى وصديقيه بكر ورمزي وزوجته بسمة، ورفضهم القاطع للتعايش مع الاحتلال، حيث ينفذ جمال عمليات فدائية ويُجرح ويختبئ عند صديقه رمزي ويزرع الاحتلال لهم أبو داوود جاسوساً عليهم ويتم القبض عليهم وسجنهم وتعذيبهم حتى يفقد جمال بصره.

ويعتمد المخرج في تناوله للنص على نظرية "الفلاش باك"، حيث يبدأ العرض من داخل سجون الاحتلال.

 العرض للكاتب الفرنسي "إرمان سالاكرو" عن "مسرحية ليالي الغضب"، ومن إعداد وإخراج أحمد عادل القضابي، وأشعار محمد زناتي، وموسيقى وألحان محمد عزت، وسينوغرافيا مصطفى صبرة، وبطولة رجب عبد النبي، وشريف شجاع، ورمزي وديع، ومينا جمال، ومهرائيل عزت.

ويستمر تقديم العرض المسرحي على مسرح قصر الثقافة حتى يوم الجمعة المقبل 19 من شهر أيار / مايو الجاري.

وقال المستشار الثقافي في سفارة السلطة الفلسطينيّة بالقاهرة ناجي الناجي: إنّ العرض مستوحى من مسرحية "ليالي الغضب"، ويسلّط الضوء على مقاومة مجموعة من الفدائيين الفلسطينيين للاحتلال.

وأشار ناجي إلى أنّ هذه الأعمال المسرحية الداعمة تبرز معاناة الشعب الفلسطيني وهي وقود دائم للعزيمة الفلسطينية وإنصاف الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه وتاريخه وهويته.

ويُحيي الشعب الفلسطيني في 15 مايو/ أيّار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت عام 1948 على يد العصابات الصهيونية، واحتلت خلالها نحو ثلثي فلسطين، وشرّدت مليون فلسطيني وقتلت 48 ألفاً.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد