"أونروا": البرنامج الصحي قدّم أكثر من 7 مليون استشارة خلال 2022

الأربعاء 24 مايو 2023
(أرشيفية _ من أحد مراكز أونروا الصحية في المخيمات)
(أرشيفية _ من أحد مراكز أونروا الصحية في المخيمات)

 

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء 24 مايو/ أيار، تقريرها الصحي السنوي لعام 2022، إذ تشمل نتائج التقرير تقديم ما مجموعه 7,86 مليون استشارة صحية لحوالي مليوني لاجئ فلسطيني في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة.

وأظهر التقرير الذي نشرته وكالة "أونروا"، ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض غير المعدية في عام 2022، لافتةً إلى أنّه وفي عام 2022، نجح برنامج "أونروا" الصحي في مكافحة عودة ظهور الكوليرا في مُخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والتي تسببت بها الأزمة الاقتصادية التاريخية هناك، بالإضافة إلى سلالة أوميكرون من فيروس كوفيد-19، فيما قدمت المراكز الصحية التابعة لوكالة "أونروا" في كل من غزة والضفة المحتلة الرعاية الصحية الحيوية في خضم الأعمال العدائية.

وبحسب التقرير، فإنّ تركيز الوكالة تجلّى على التكنولوجيا من خلال الزيادة الكبيرة في معدل استخدام تطبيق الهاتف المحمول للأمراض غير المعدية (e-NCD) وتطبيق الهاتف المحمول لصحة الأم والطفل(e-MCH)، ومن مجالات الأولوية الأخرى التي تركز عليها الوكالة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.

وأوضح التقرير، أنّه وفي عام 2022، وجدت الفحوصات أن واحداً من كل خمسة مرضى خضعوا للفحص في مراكز "أونروا" الصحية كانوا بحاجة إلى متابعة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي، وكان أعلى معدل لهذه الحالات لدى المرضى في غزة بنسبة 26,4 بالمئة.

وأكَّدت "أونروا"، أنّها ستواصل استكشاف اساليب الوقاية الأولية مع التركيز بشكل خاص على أطفال المدارس اعتباراً من عام 2023 فصاعداً.

ورغم هذه الأرقام والخدمات التي تقدّمها "أونروا"، إلّا أنّ هذا التقرير يأتي في وقتٍ تعيش فيه مُخيّمات اللاجئين في الضفة المحتلة أوضاعاً صحيّة صعبة للغاية، وذلك في ظل استمرار الأزمة القائمة بين اتحاد العاملين في إقليم الضفة وإدارة وكالة "أونروا".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد