وفد ياباني رفيع المستوى يزور مخيم الوحدات لدعم "أونروا" واللاجئين

الخميس 01 يونيو 2023
من زيارة الوفد الياباني إلى مخيم الوحدات في الأردن
من زيارة الوفد الياباني إلى مخيم الوحدات في الأردن

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن، بأنّ وفداً يابانياً رفيع المستوى زار مُخيّم عمّان الجديد "الوحدات" في الأردن لدعم وكالة "أونروا" واللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في المُخيّم.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ الوفد الياباني ضمّ كلاً من: الأميرة تاكامادو، والأميرة تسوغوكو تاكامادو، وكلتاهما من العائلة المالكة في اليابان، والسفير الياباني لدى الأردن جيرو أوكوياما، حيث رحّب اللاجئون بالوفد الذي جاء تعبيراً عن دعمه للاجئين ووكالة "أونروا".

وأشارت "أونروا" إلى أنّه تم استقبال الأميرتين برفقة الأغاني التي أداها الطلاب في مدرسة إناث مُخيّم عمان الجديد الإعدادية الثانية التابعة لوكالة "أونروا"، وتم تقديم لمحة موجزة عن اللاجئين الفلسطينيين وخدمات "أونروا" ومُخيّم عمان الجديد للوفد الياباني الذي تعرّف أيضاً على برنامج "أونروا" التعليمي والتحديات التي تواجهه مثل فقدان التعلم وتحسين الصحة العقلية بين الطالبات والجهود التي تبذلها "أونروا" للاستجابة لها.

وأجرى الوفد الياباني حواراً تفاعلياً مع طلاب "أونروا" البرلمانيين، الذين تحدثوا عن أدوارهم كممثلين طلابيين للمدرسة ولمجتمعهم، والتحديات التي يواجهونها في تعليمهم، وتطلعاتهم الطموحة للمستقبل، فيما تم إطلاع الوفد على البرنامج الصحي والكيفية التي تقوم بها "أونروا" بحماية صحة ورفاهية اللاجئين الفلسطينيين، حيث يشمل ذلك خدمات الصحة الإلكترونية المبتكرة، وتطبيق الهاتف المحمول لصحة الأم والطفل، وتطبيق "صحتك" على الهاتف المحمول الخاص بالأمراض غير السارية.

ولفتت "أونروا"، إلى أنّها المرة الثانية التي تزور فيها الأميرة تاكامادو مُخيّماً للاجئين الفلسطينيين في الأردن، بعد أن كانت قد زارت مُخيّم البقعة في عام 1996 مع زوجها الراحل الأمير تاكامادو، حيث تتزامن هذه الزيارة مع الذكرى السبعين للشراكة بين اليابان ووكالة "أونروا" ولتسلط الضوء على التزام اليابان المستمر ودعمها لوكالة "أونروا" واللاجئين الفلسطينيين.

ويُشار إلى أنّ عام 2023 يصادف الذكرى السنوية السبعين للدعم الياباني لوكالة "أونروا"، ويشمل تبرع اليابان مبلغ 5 ملايين دولار لإقليم الأردن لتعزيز الأمن الإنساني للاجئين الفلسطينيين في الأردن، وتحديداً الأمن الغذائي وتوفير الرعاية الصحية الأساسية والخدمات التعليمية.

وبحسب وكالة "أونروا"، فإنّ مُخيّم عمّان الجديد، المعروف محلياً باسم مُخيّم "الوحدات"، يعتبر واحداً من أربعة مُخيّمات أنشئت بعد عام 1948 لإيواء اللاجئين الفلسطينيين، حيث تأسّس المُخيّم في عام 1955 فوق مساحة 0.48 كيلومتراً مربعاً، جنوب شرق عمان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد