كتيبة طولكرم: أجهزة السلطة تسهّل مهام الاحتلال بإزالة حواجز مخيم نور شمس

الأحد 11 يونيو 2023
(أثناء المواجهات بين أمن السلطة وشبان في مخيم نور شمس)
(أثناء المواجهات بين أمن السلطة وشبان في مخيم نور شمس)

 

يشهد مُخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين شرق طولكرم منذ الصباح، حالة من التوتر بين شبّان من المُخيّم وأجهزة أمن السلطة التي اقتحمت المُخيّم وصادرت بعض الحواجز الحديدية التي تضعها المقاومة في ساعات الليل على مداخل المُخيّم لإعاقة اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني.

وعلى إثر ذلك، اندلعت مواجهات مع عناصر أجهزة أمن السلطة، فيما أشعل شبان الإطارات المطاطيّة على الشارع الرئيسي قرب المُخيّم.

وتعقيباً على ذلك، أصدرت كتيبة طولكرم بياناً خاطبت فيه أبناء طولكرم ومُخيّمها مخيم نور شمس، إذ قالت فيه: لقد رأيتم حجم الهجمة الشرسة التي شنها جيش العدو صوب مدينة طولكرم وخصوصاً مُخيّم نور شمس من تدمير وحصار ومحاولة إيقاع أكبر قدر من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين وارتكاب المجازر خلال الأشهر القليلة الماضية، وكان أبناء الكتيبة يقفون في وجه هذه الغطرسة الصهيونية ويقدمون دماءهم رخيصة دفاعاً عن أبناء شعبهم الذين احتضنوهم ورفعوهم على الأكتاف بعد كل اشتباك نخوضه ضد قوات الاحتلال.

وتابعت الكتيبة في بيانها: اليوم تأتي الطعنة من الخلف من قبل أجهزة أمن السلطة التي تحاول تسهيل مهام الاحتلال بشكل أو بآخر، حيث أقدمت الساعة السابعة من صباح اليوم بأعداد كبيرة على إزالة وتخريب الحواجز المنتشرة حول المُخيّم والتي وضعناها لعرقلة أي تقدم أو اقتحام لقوات الاحتلال، وقاموا بإطلاق النار بشكل مباشر على أبناء المُخيّم، وما يزال التوتر قائماً بوجود أجهزة السلطة، مع العلم أن هذه الحواجز لا تشكل أي خطر أو ضرر على السكّان الذين كانوا السد المنيع في وجه الأجهزة الأمنية وقاموا بمنعهم من إزالة الحواجز.

وجاء في بيان الكتيبة: نقولها مجدداً، إن ما يدمي قلوبنا التي تعتصر ألماً، أننا لا نعلم بدخول الاحتلال إلى مدننا ومخيماتنا إلّا من خلال انسحاب مدرعات أجهزة أمن السلطة إلى المقرات بشكل سريع، حينها نعلم أن هناك اقتحام لقوات الاحتلال للتنكيل بأبناء شعبنا.

ودعت الكتيبة أبناء طولكرم ومُخيّم نور شمس للمُشاركة في وقفة جماهيرية غاضبة أمام بوابة المُخيّم مساء اليوم، رفضاً لهذه الممارسات.

وظهر اليوم، اقتحمت قوة كبيرة من عناصر الأجهزة الأمنية أطراف المُخيّم وصادرت قواطع حديدية يضعها المقاومون على مداخل المُخيّم، في ساعات الليل لإعاقة تقدّم قوات الاحتلال.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أفاد مصدر من المُخيّم لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، بأنّ أجهزة أمن السلطة اقتحمت بأعدادٍ كبيرة مُخيّم نور شمس، وذلك لإزالة الحواجز والمتاريس التي وضعها الشبان في المُخيّم تحسباً لاقتحام قوات الاحتلال في أي وقت، مُؤكداً أنّ مُخيّم نور شمس في الشهور الأخيرة يتعرّض إلى هجمةٍ مكثّفة من قِبل قوات الاحتلال التي تقتحم المُخيّم بشكلٍ شبه يومي، ما أدّى إلى ارتقاء شهداء وإصابة واعتقال العشرات، كما بقيّة مُخيّمات اللاجئين في الضفة المحتلة.

وخلال شهر مايو 2023، رصد موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين مئات الانتهاكات التي تركّزت في عدّة مخيمات بالضفة المحتلة، حيث توزّعت آثار الاعتداءات الصهيونيّة ما بين الإصابات بالرصاص بهدف القتل، وما بين الاعتقالات والمداهمات لمنازل اللاجئين الفلسطينيين، وكان مُخيّم نور شمس من أبرز المُخيّمات الفلسطينيّة التي تعرّضت لانتهاكات الاحتلال.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد