اجتماع برئاسة الحكومة اللبنانية لبحث ملف كهرباء المخيمات

الإثنين 12 يونيو 2023
خلال اجتماع الحكومة اللبنانية مع مديرة أونروا لبنان - تصوير " الوطنية للإعلام"
خلال اجتماع الحكومة اللبنانية مع مديرة أونروا لبنان - تصوير " الوطنية للإعلام"

عقد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الاثنين 12 حزيران/ يونيو اجتماعاً في مقر الحكومة، بحضور وزير الكهرباء وليد فياض والمديرة العامة لوكالة "أونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، ورئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني باسل حسين، ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عمران رزا، لبحث ملف الكهرباء في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين و "النازحين" السوريين في لبنان.

وبحث الاجتماع، معالجة ملف فواتير استهلاك الكهرباء في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين و " النازحين السوريين" وقدرة مؤسسة كهرباء لبنان على استيفاء التكاليف، وذلك بطلب من وزير الكهرباء في الحكومة وليد فياض.

وشدد الوزير فياض عقب الاجتماع، على " وجوب دفع ثمن الكهرباء لأن لها كلفة هي كلفة الإنتاج والتوزيع والصيانة والرواتب، ويجب تغطيتها من خلال تعرفة الكهرباء." بحسب تصريحات له عقب الاجتماع.

وأضاف:" ليس مطلوبا من اللبنانيين أن يغطوا كلفة استهلاك السوريين والفلسطينيين، وعلى كل طرف أن يغطي كلفة استهلاكه." مشيراً إلى تشكيل لجنتين واحدة معنية بالمخيمات الفلسطينية وأخرى بالسورية لمتابعة تحصيل الفواتير من المخيمات.

وتابع، أن اجتماعاً سيعقد يوم غداً الثلاثاء، في مؤسسة كهرباء لبنان مخصص لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين ومناقشة فواتير شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير. ولفت إلى أنّ دعوة "أونروا" للاجتماع كان للفت نظرها للوضع الطارئ وقال:" نحن لا يمكننا أن نسمح بأن يخل هذا الملف بالتوازن المالي لمؤسسة كهرباء لبنان فتوازننا المالي يأتي أولا عبر بناء المؤسسات وكهرباء لبنان كانت على شفير الانهيار."

ورداً على سؤال طرحته الوكالة الوطنية للإعلام على الوزير فياض حول مسألة قطع الكهرباء عن المخيمات في حال عدم الدفع. قال: “هذه الأمور، سنعالجها حين نصل إليها، ولا نزال حتى الآن إيجابيين ونحن نسعى لإيجاد الحل لدفع الفواتير، وفي النهاية لا يمكننا إعطاء الكهرباء في حال عدم تغطية الكلفة."

اقرأ/ي أيضاً انقطاع من الدولة وتقنين من أصحاب المولدات... عين الحلوة يعيش ساعات دون كهرباء يومياً

يذكر، أنّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تدفع لشركة كهرباء لبنان، رسماً سنوياً عن كل محوّل كهربائي يصل إلى كل مخيّم، حسبما أشار عضو اللجنة الشعبية لمخيم عين الحلوة في صيدا سمير شريف لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في وقت سابق، ويبلغ الرسم 12 مليون ليرة لبنانية عن كل محوّل. فيما تجري جباية الرسوم عبر اللجان الشعبية وتسديدها.

 

شاهد.. أزمة الكهرباء في لبنان تنسحب على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وتعطل حياتهم

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد