ملخص الأخبار الأسبوعي للمخيمات الفلسطينية في سورية بين 6 شباط 2017 و12 شباط 2017

ملخص الأخبار الأسبوعي للمخيمات الفلسطينية في سورية بين 6 شباط 2017 و12 شباط 2017

الإثنين 13 فبراير 2017
ملخص الأخبار الأسبوعي للمخيمات الفلسطينية في سورية بين 6 شباط 2017 و12 شباط 2017
خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

سوريا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

مسلسل قتل وتهجير الفلسطينيين واعتقالهم وموتهم تحت التعذيب في المعتقلات، ما زال مستمراً في سوريا، من طرف تنظيم داعش والنظام السوري خصوصاً.

وما زال الفلسطينيون في مخيمات اللجوء السورية يعيشون أوضاعاً صعبة ويعانون من الحصار والجوع والقصف بالإضافة إلى بطش تنظيم داعش المسيطر على مخيم اليرموك ويقوم بتهجير سكانه.

 

مخيم اليرموك :

6 شباط 2017

- الهيئة الأهلية الفلسطينية" ثمرة اللّقاءات التشاورية للأهالي الفلسطينيين جنوب  دمشق /

 

أفضت اللقاءات التشاورية، المنعقدة منذ الحادي والعشرين من كانون الثاني الفائت، بين أهالي ووجهاء مخيّم اليرموك المتواجدين في المخيّم وبلدات الجوار ( يلدا- ببيلا- بيت سحم )  جنوبي دمشق، إلى اتّفاق يقضي بتشكيل " الهيئة الأهليّة الفلسطينية".

الهيئة الوليدة، كما ورد في نصّ الإعلان عنها، هي "تجمّع مدني مستقل، يهتم بمتابعه مصالح أبناء شعبنا، ويسعى لتوحيد الكلمة والجهود، بغية إيصالها إلى كل من يهمه الأمر، بكل الوسائل المتاحة والممكنة".

- استشهاد سيّدة فلسطينية برصاصة قنّاص في مخيّم اليرموك

استشهدت اللّاجئة الفلسطينية، السيدة مريم الناجي، من سكّان مخيّم اليرموك جنوبي دمشق، مساء أمس الأحد 5 شباط الجاري، جرّاء إصابتها برصاصة قنّاص، أثناء تواجدها في إحدى حارات منطقة حيّ العروبة، داخل مخيّم اليرموك.

7 شباط 2017

- بعد تجويعهم .. "داعش" لأهالي اليرموك: أخرجوا بلا عودة

سَمَح تنظيم "داعش" في مخيّم اليرموك، بخروج عائلتين مدنيتين، من اللذين يحاصرهم، في منطقة الريجة، بشكل نهائي، بالإضافة لبعض النساء والأطفال، قيل إنّهم من عائلات مقاتلين في تنظيم " فتح الشام"، الذي يسيطر على منطقة الريجة، ومناطق أخرى ضمن مخيّم اليرموك جنوب دمشق.

وتمّت عمليّة الخروج، وفق مصادر "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، بعد تفاوضٍ تمّ، بين العائلات وعناصر "داعش"، على الحاجز التابع للتنظيم، عند مدخل ساحة الريجة من الجهة الشرقيّة، ونتج عنه السماح للعائلات بالخروج، شريطة عدم العودة إلى منازلهم، وفتح التنظيم المجال للمزيد من العائلات الراغبة بالمغادرة.

أفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" جنوب دمشق، أن تنظيم "داعش"، أمهل سكّان منطقة الريجة، في مخيّم اليرموك، 10 أيام لإخلاء المنطقة، مهدداً الأهالي في حال عدم الخروج، بالعزل التّام بالسواتر الترابيّة والدشم، وبدأت بالفعل بعض العائلات بالمغادرة.

9 شباط 2017

- قضاء لاجئ فلسطيني تحت التعذيب في سجون النظام السوري

قضى اللاجئ الفلسطيني، بسام علي يوسف جرّاء التعذيب، في معتقل تابع للنظام السوري، ليرتفع عدد الذين قضوا في سجون النظام إلى 459، استطاعت جهات حقوقيّة توثيقهم، منذ بداية الأحداث في سوريا حتى اليوم.

واللاجئ بسام علي يوسف، ذو 39 عاماً، من أبناء مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جرى اعتقاله عام 2013، من مركز التدريب المهني والفنّي "DTC" التابع لوكالة "الأونروا"، والكائن في حي المزة بدمشق.

11 شباط 2017

"- داعش" يُبطل عقود الزواج المبرمة خارج محاكمه في مخيّم اليرموك ويجلد المخالفين

إجراءات جديدة يفرضها تنظيم "داعش" على أهالي مخيّم اليرموك، تطال هذه المرة عقود الزواج والمعاملات الشرعيّة. إذ عمّم التنظيم المتطرف، إجراءاتٍ تقضي برفض عقود الزوّاج المبرمة خارج محاكمه الشرعيّة، و معاقبة حامليها بالحبس والجلد في ساحة عامة.

ونفذ التنظيم أولى إجراءاته العقابية بهذا الصدد، بحق رجل وامرأة، من أبناء مخيّم اليرموك، بتهمة عقد قرانهما خارج محكمة "داعش" الشرعيّة، رغم تنفيذ عقد زواجهما وفق الأصول الشرعيّة، لدى محام، وبحضور شاهدين، ما عرّض الزوج للجلد 18 جلدة بالإضافة للحبس، وحلق شعر الزوجة بالكامل، بعد جلدها.

وبحسب تأكيدات مصادر "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، التعميم الصادر عن "داعش" يطال مجمل العقود المبرمة، في المحاكم الشرعيّة، التابعة لبلدات جنوب دمشق ( يلدا، ببيلا، بيت سحم)، وليست فقط العقود الصادرة عن محامي، وفق نهج التنظيم، الذي لا يعترف بأي جهة شرعيّة، خارج أطره الفكرية والتنظيمية.

مخيم خان الشيح

8 شباط 2017

- اعتقال لاجئ فلسطيني من أبناء مخيّم خان الشيح

اعتقلت قوات النظام اللاجئ الفلسطيني، رسلان توفيق رجا "أبو رامي"، من أبناء مخيم خان الشيح. وأضاف المراسل أن قوّة الجيش السوري، المرابطة على حاجز العين أول المخيم، هي من نفذت عملية الاعتقال، بحق اللاجئ الفلسطيني، وهو في طريق عودته إلى منزله في المخيّم.

مخيم جرمانا

9 شباط 2017

- قضاء فلسطيني في سوريا اثناء مشاركته في المعارك

قضى الشاب الفلسطيني "زهير علي شحادة"، خلال قتاله في صفوف إحدى الفصائل الفلسطينية الموالية للنظام، ضد مجموعات المعارضة السورية المسلحة، ليرفع بموته عدد الفلسطينيين الذين قضو خلال الحرب الدائرة في سوريا، إلى 3434 ضحيّة.

مخيم النيرب

9 شباط 2016

-اعتقال لاجئ فلسطيني من أبناء مخّيم النيرب في حلب

اعتقل أمن النظام السوري، يوم الاثنين الفائت 6 شباط، اللاجئ الفلسطيني، "محمد أحمد زهراوي"، من أبناء مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب. المعتقل من مواليد 1980، يعمل مدرساً للغة العربية، في إحدى مدارس مدينة اللاذقيّة، وجرى اعتقاله أثناء توجهه من اللاذقيّة إلى حلب، لوداع عائلته قبل سفرها إلى ألمانيا، ولم تتوفر معلومات حتى اللحظة عن مكان اعتقاله.

مخيم درعا

9 شباط 2017

 - هاون ورشاشات ثقيلة تستهدف مخيّم درعا وحركة نزوح ضئيلة للأهالي

أفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في مخيم درعا جنوب سوريا، بتعرّض المخيم للقصف بعدد من قذائف الهاون، يوم الخميس 9 شباط، ما أسفر عن تدمير بعض المنازل بشكل جزئي، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وأضاف المراسل، أن استهدافاً بالرشاشات الثقيلة يتعرض له المخيّم، من قبل حاجز المحكمة الجديدة، التابع لقوّات النظام.

ونقل المراسل، أن أجواء معركة وشيكة يتحسسها الأهالي، تخيّم على المناطق المحيطة بالمخيّم، دفعت بعضاً منهم للنزوح إلى المناطق المجاورة، من دون أن يحملوا معهم أمتعة أو مستلزمات من منازلهم. بينما شهدت مناطق أخرى خارج المخيم، حالات انتقال للأهالي من منازلهم، مع أغراضهم وأمتعتهم، تحسباً لحدوث تصعيد عسكري.

11 شباط 2017

- دمار كبير في مخيّم درعا جرّاء قصف قوّات النظام لليوم الثاني على التوالي

تعرَضت أحياء مخيّم درعا للاجئين الفلسطينين، في ساعات متأخرة من مساء الجمعة 10 شباط، لقصف عنيف من قبل قوات النظام السوري، بصواريخ أرض أرض من طراز "فيل". وتظهر صور وفيديوهات، حصلت عليها "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، حجم الدمار الكبير، في الأبنية السكنيّة والممتلكات، جرّاء ذلك الاستهداف، الذي لم يؤد إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وطال القصف بحسب ما أفاد مراسل " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أحياء درعا البلد، ومن ضمنها حي طريق السد، الذي يقطنه لاجئون فلسطينيون. واستهدفت الرشاشات الثقيلة، المتمركزة عند حاجز المحكمة الجديدة، التابع لقوّات النظام السوري، أحياء المخيم والمناطق المجاورة.

يأتي ذلك القصف ضمن سلسلة تصعيدية، بدأتها قوّات النظام منذ أيام، ضد المناطق الخارجة عن سيطرتها في محافظة درعا جنوب سوريا، ومن ضمنها مخيم درعا وأماكن تجمّع اللاجئين الفلسطينيين، رغم خلوّها من نقاط تمركز تابعة لمسلحي المعارضة.

وجاء القصف الأخيرعقب يوم واحد، من استهداف النظّام لأحياء المخيم، بمدفعية الهاون والرشاشات الثقيلة، يوم الخميس 9 شباط، ما أدّى إلى دمار في بعض الأبنيّة، ونزوح عدد من العائلات عن المخيّم، إلى المناطق المجاورة، وسط أجواء تنذر بالمزيد من التصعيد العسكري في المنطقة.

شاهد الفيديو حول الدمار الذي خلفه قصف قوات النظام لمخيم درعا للاجئين الفلسطينيين ►

 

 

الأحداث الإنسانية

مخيم اليرموك

6 شباط 2017

- أهالي مخيّم اليرموك المحاصرون يناشدون " الأونروا" بعد 6 أيّام على انقطاع الخبز

ناشد نُشطاء وأهالي مخيم اليرموك، المحاصرون جنوب دمشق، وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وفصائل منظمّة التحرير الفلسطينية، وكل الجهات المسؤولة، بالتحرّك الفوريّ لإنهاء كارثة انقطاع مادة الخبز، عن أهالي المخيم المحاصرين، داخل المخيّم والبلدات المجاورة.

وكانت جمعية "الهلال الأحمر السوري" أوقفت توزيع الخبز، منذ الثاني من شباط الجاري، مرجعة ذلك إلى توّقف التمويل اللّازم للاستمرار في عملية التوزيع. وبذلك يكون قد انقطع عن الأهالي، المصدر الوحيد المتبقي، الذي يزوّدهم بالغذاء، في ظل الحصار المشدد، الذي تفرضه قوّات النظام السوري، والفصائل المتحالفة معه، على مخيم اليرموك لليوم (1327) على التوالي. ما بات يهدد أهالي اليرموك، بالموت جوعاً اكثر من أي وقت مضى.

7 شباط 2017

- مؤسسة "جفرا" توزّع سللاً غذائية على أهالي مخيّم اليرموك جنوب دمشق

بدأت مؤسسة "جفرا" للإغاثة والتنمية الشبابية، بتوزيع سللٍ غذائيّة، على أهالي مخيم اليرموك، النازحين في مناطق جنوب دمشق. وضمت محتويات كل سلّة، مجموعة من المواد الغذائية الأساسية، التي تشحّ في منازل العائلات، غالباً لفقدانها من الأسواق، أو لارتفاع أسعارها.

ويأتي التوزيع، ضمن حملة أطلقتها المؤسسة، يوم الثلاثاء 7 شباط، حملت عنوان "زهر اللوز". وتستمر الحملة مدة أسبوع، مستهدفة أهالي مخيم اليرموك، القاطنين في البلدات الثلاث المجاورة للمخيم (يلدا - ببيلا- بيت سحم). وشارك في التوزيع عددٌ من متطوعي المؤسسة، وفق إحصاء وتدقيق من قبل المكتب الإغاثي لأهالي المخيم.

مخيم جرمانا

8 شباط 2017

- أزمة تأمين مازوت التدفئة تجتاح سكّان مخيّم جرمانا

يعاني سكان مخيّم جرمانا للاجئين الفلسطينين، جنوب شرق دمشق، من أزمة حادة، في تأمين مادة المازوت. وبدأت الأزمة منذ بداية الشتاء، لتتفاقم في منتصفه، جرّاء عدم تسلم الأهالي إلا جزءاً يسيراً من مخصصاتهم، من مادة المازوت الحكومي، وإلارتفاع المبالغ لأسعاره، في السوق السوداء، بشكل يستحيل على الأهالي شراءه، في ظل واقعهم الاقتصادي المتدني.

ويعزز شحّ تأمين المازوت، من الأزمة الحياتيّة التي تلف واقع سكّان مخيم جرمانا المعيشي، خصوصاً في فصل الشتاء، نظراً لاعتماده شبه الوحيد، كمادة أساسيّة للتفدئة، مع غياب البنى التحتية والخدمية الأساسية كالكهرباء، وغيرها من مصادر الطاقة.

مخيم درعا

10 شباط 2017

- شتاءٌ قاسٍ يمر على الأهالي في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين جنوبي سوريا

يفتقر سكان المخيم لكل وسائل التدفئة بسبب غلاء أسعار الوقود والحطب بشكل فاحش، فسعر المازوت وصل إلى  مئتين وخمسين ليرة سورية لليتر الواحد، وطن الحطب قدّر بخمسة وستين ألف ليرة سورية.

ليس باستطاعة أي عائلة من مخيم درعا تأمين ما يلزم للتدفئة بسبب البطالة والظروف المعيشية القاسية، لذا لجأ العديد منهم إلى إحراق خشب الأشجار، وأثاث البيوت، للحصول على قليل من الدفء.

كبقية المخيمات الفلسطينية في سوريا يعتبر مخيم درعا من أكثر المناطق بؤساً، فالمياه مقطوعة من أكثر من ألف يوم عن السكان، والحصار عليه مستمر منذ أكثر من أربع سنوات، ما يمنع سكانه من إدخال أياً من مستلزمات الحياة الأساسية.

شاهد الفيديو حول معاناة أهالي مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين ►

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد