"أونروا" تعلن دفع بدل إيجار ومساعدات نقدية لأصحاب المنازل المدمّرة بمخيم جنين

الأحد 09 يوليو 2023
(أحد المنازل المدمّر في مخيم جنين)
(أحد المنازل المدمّر في مخيم جنين)

قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، أنّ وكالة "أونروا" ستدفع مبالغ مالية "بدل إيجار" ومساعدات نقدية لأصحاب المنازل المدمرة في مُخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح أبو حسنة في بيانٍ لها، أنّ "أونروا" تقوم حالياً بعمليات تقدير وتقييم للأضرار التي لحقت بالبيوت والممتلكات في المُخيّم.

وبيّن أبو حسنة، أنّ وكالة "أونروا" ستدفع بدل إيجار لفترةٍ مؤقتة لأصحاب البيوت التي باتت غير صالحة للسكن حتى إنجاز عملية إعمارها، إضافة إلى مساعدات نقديّة بصورةٍ عاجلة.

ويوم أمس، أكَّدت وكالة "أونروا" بالضفة المحتلة في تقريرٍ جديدٍ لها حول الأوضاع بمُخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين في أعقاب عدوان الاحتلال الذي شنّه الأسبوع الماضي، أنّ الضرر المادي والجسدي والنفسي الذي عانى منه المجتمع في مُخيّم جنين وصل إلى مستوى استثنائي.

وأوضحت "أونروا"، أنّ هذا الوضع الذي أعقب انتهاء العملية العسكريّة يتطلّب استجابة شاملة ومنسقة، بما في ذلك أعمال البنية التحتيّة الرئيسة وإعادة بناء المساكن وإصلاحها والإسناد النفسي لمعالجة آثار الصحة العقليّة.

وبيّنت "أونروا"، أنّ فريق وحدة التدخل في الأزمات بوكالة "أونروا" حدّد ما لا يقل عن 350 عائلة بقيت في المُخيّم وتأثّرت سلباً بسبب العملية العسكرية، ومن المتوقع أن يزداد عدد الأسر المتضررة بسبب الأضرار الجسيمة التي وقعت، ولذلك تخطّط "أونروا" لإعطاء الأولوية للأسر الأشد تضرراً من خلال تقديم المعونة النقدية لدعم الإيجارات والإصلاحات الرئيسية والثانوية.

كما زار وفد من الاتحاد الأوروبي ووكالة "أونروا" بالضفة المحتلة، مُخيّم جنين للاطلاع على آثار العدوان الصهيوني الأخير.

وخلال الزيارة التي شارك فيها 30 دبلوماسياً، أكَّد ممثل الاتحاد الأوروبي "سفن كون فون بورغسدورف"، أنّ الاقتحام العسكري لمخيم جنين للاجئين الفلسطينيين كان مؤلماً للغاية، وما جرى يعدّ انتهاكاً للقانون الدولي.

وكانت قوات الاحتلال قد انسحبت، قبيل منتصف ليل الثلاثاء الماضي، بشكلٍ كامل من مدينة ومُخيّم جنين، بعد عدوانٍ كبيرٍ استمر مدّة يومين أسفر عن ارتقاء 12 شهيداً وإصابة أكثر من 12، ودمارٍ كبيرٍ في البنى التحتيّة والخدميّة ومنازل اللاجئين في المُخيّم.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد