زارت المديرة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" "دوروثي كلاوس" مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، وعقدت اجتماعاً تشاورياً مع ممثلي المجتمع المحلي، لمناقشة أوضاع الطلاب وخطط التعليم للعالم الدراسي المقبل.

وخلال الاجتماع، أطلعت "كلاوس" مدراء المدارس في المخيم، وأعضاء مجالس الأهل وممثلين عن اللجان الشعبية والفصائل والحراك الشعبي، على خطة الوكالة لإنشاء مركز ابتكار رقمي في المخيم.

وبحسب الوكالة، فإنّ مركز الابتكار الرقمي، سيوفر للطلاب في شمال لبنان، فرصة للحصول على شهادة عالمية تفتح أمامهم فرص عمل جديدة، دون الحاجة للحصول على تراخيص.

وقالت "كلاوس": إنّ الوكالة ستوفر دورات متقدمة للتعليم المهني في مركز "سبلين" للتدريب، وأوضحت أنها دورات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، وستتاح للطلاب الفرصة لدراسة مواد مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم ستمكنهم من متابعة التعليم الجامعي في المستقبل.

واستمعت "كلاوس"، للاقتراحات والهواجس التي تمت مناقشتها، والمتعلقة بتوزيع الطلاب في مدارس "أونروا" في المخيم للعام الدراسي المقبل، وذلك بعد إغلاق مدرسة غزة (التركيب) وبعد الانتهاء من إعادة إعمار مجمع مدارس مجدو والمزار.

وبما يخص طلاب الصف التاسع " البريفيه"، أكدت "كلاوس" أنّ "أونروا" ستتماشى مع القرار الأخير لوزارة التربية والتعليم العالي المتعلق بترفيع جميع طلاب الصف التاسع إلى الصف العاشر.

وجرى الاتفاق، على عقد اجتماعات تشاورية مع طلاب الصف التاسع، الذين لم يحصلوا على علامة 8/20 في الاختبارات النهائية ومع أولياء أمورهم، ليكون الغرض منها النظر في الخيارات المختلفة لهؤلاء الطلاب والتي قد تشمل إعادة الصف أو الانخراط في التدريب المهني، أو الترفع إلى الصف العاشر بناءً على الظروف الفردية لكل حالة.

وفي نهاية اللقاء، أكدت "كلاوس" أن اللقاءات التشاورية مع المجتمع المحلي في مخيم البارد ستستمر حتى يتم التوصل إلى اتفاق يعود بالفائدة على المجتمع المحلي والطلاب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد