طلاب "البريفيه" في مدارس "أونروا" إلى الترفيع الآلي.. ولكن بشروط

السبت 22 يوليو 2023
أرشيفية - طلاب البريفيه
أرشيفية - طلاب البريفيه

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قرارها بالعمل وفق قرار وزارة التربية اللبنانية الذي يقضي بإلغاء الامتحانات الرسمية للعام الدراسي 2022/2023 الجاري، واعتماد ترفيع طلبة الصف التاسع " البريفيه"، عبر منحهم إفادات ترفيع إلى المرحلة الثانوية.

إلّا أنّ الوكالة، قد حددت شرطاً ستقوم بموجبه بترفيع الطلبة، وهو أن يكون الطالب قد حصل على علامة 8/20 في الامتحانات المدرسية النهائية، ليجري ترفيعه إلى الصف الأعلى، إضافة إلى تدابير إضافية سيتم اتخاذها لترفيع طلاب الصف التاسع إلى العاشر.

وقالت الوكالة في بيان لها: إنّه "يجب على جميع طلاب الصف التاسع الذين حصلوا على مجموع علامات أقل من 8/20 في الامتحانات النهائية إجراء مشاورات مع الكادر المدرسي الخاص بهم قبل التسجيل في الصف العاشر".

وأشارت الوكالة، إلى أنها ستعقد اجتماعات تشاورية جماعية وفردية مع الطلاب وأهاليهم في الأسبوع الأول من شهر آب/ أغسطس المقبل، وذلك لتقديم إرشادات ومعلومات حول الخيارات الثلاثة التالية في العام الدراسي المقبل 2023-2024.

وستتضمن الخيارات التي سيجري نقاشها: (التسجيل في التدريب المهني، أو إعادة الصف التاسع، أو الترفيع للصف العاشر) على أن تتم دعوة الطلاب قريباً، من قبل مدارسهم لحضور هذه الاجتماعات التشاورية، بحسب الوكالة.

وتابعت "أونروا": أنّه في العام الدراسي القادم 2023-2024، ستقوم بدعم توفير التعليم المهني من خلال تقديم دورات متقدمة في مركز سبلين للتدريب، والتي تم اعتمادها بما يتماشى مع متطلبات وزارة التربية والتعليم العالي.

وأضافت، أنّ تلك الدورات، ستتيح للطلاب الفرصة لتعلم مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم التي تمكنهم من مواصلة تعليمهم الجامعي. "بالإضافة إلى ذلك، وتماشياً مع وزارة التربية والتعليم العالي، سيقدم مركز سبلين للتدريب دورات للطلاب الذين يعيدون الصف السابع، وكذلك طلاب الصفين الثامن والتاسع"، حسبما تابع البيان.

وكانت وزارة التربية والتعليم اللبنانية، قد قررت إلغاء الامتحانات الرسمية للشهادة الإعدادية "البريفيه" لهذا العام، وذلك "لصعوبات لوجستية وأمنية" بحسب تصريح وزير التربية في الحكومة عباس الحلبي في وقت سابق.

ويتقدم آلاف الطلبة الفلسطينيين سواء في مدارس وكالة "أونروا" أو سواها، سنوياً للامتحانات الشهادات الرسمية في لبنان، وبلغ عدد طلبة " البريفيه" الفلسطينيين العام الفائت نحو 36 ألفاً و 960 طالباً وطالبة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد