أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" في لبنان، اليوم الاثنين 24 تموز/يوليو، أسماء المقبولين في مشروع "العمل مقابل المال" الذين تقدموا ضمن قوائم منطقة صيدا جنوب لبنان.

وتوزع المقبولون بين الذكور والإناث، بواقع 126 أنثى، و410 ذكراً، لوظيفة "عامل نظافة" في بث مباشر عبر آلية الاختيار العشوائي، بحضور ممثلين عن المجتمع المحلي في مخيمات وتجمعات منطقة صيدا.

وتمّت آلية الاختيار، عبر نظام الكتروني يختار قائمة بشكل عشوائي من 410 متقدماً من الذكور من أصل 2663 كعدد كلّي في منطقة صيدا، و126 من الإناث من أصل عدد كلّي للإناث بلغ 408 طلبات، من عموم العدد الكلّي للمتقدمين، حسبما أوضحت الوكالة خلال البث المباشر.

وجرى تحديد عدد المقبولين، وفق معيار رئيسي وهو احتياج وكالة "أونروا" للعمال، حسبما أشارت الوكالة خلال الإعلان عن المقبولين، وجرى نشر قوائم بالأسماء على الشكل التالي:

إناث:

1.jpg

 

2.jpg

3.jpg
ذكور 1.jpg
4.jpg
ذكور:

ذكور 2.jpg
ذكور 3.jpg

ذكور 4.jpg
ذكور 5.jpg
ذكور 6.jpg
ذكور 7.jpg
ذكور 8.jpg
ذكور 9.jpg
ذكور 11.jpg
ذكور.jpg
 

الجدير ذكره، أنّ إجراء وكالة "أونروا" بإعلان أسماء المقبولين بحضور المجتمع المحلي ومراقبته، هو الأوّل من نوعه، ويأتي عقب اتهامات كثيرة طالت الوكالة ومشروع "العمل مقابل المال" بالفساد والمحسوبيات في اختيار المقبولين.

وكانت إشكاليات عديدة تتعلق باتهامات حول "قوائم جاهزة بأسماء المقبولين" إضافة إلى "تشغيل أشخاص استفادوا سابقاً من المشروع، وتشغيل أفراد من نفس العائلة، وتغييرات في أسماء المقبولين لاعتبارات تتعلق بالواسطة والمحسوبية ولا سيما في مخيم برج الشمالي جنوب لبنان،" وهو ما أثار احتجاجات، عديدة أدت إلى توقف العمل الخدمي.

وترتفع الحاجة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إلى فرص العمل التي تقدمها وكالة "أونروا" في ظل نسب بطالة تجاوزت 80%، وهو ما يعكسه حجم الطلبات التي قدمها اللاجئون لهذا النوع من الأعمال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد