أعلنت دائرة التربية والتعليم لدى منظمة التحرير الفلسطينية، أمس الأحد 23 تموز/ يوليو عن توفّر منح دراسية لطلبة الشتات الفلسطيني، للحصول على درجة بكالوريوس في تخصصات علمية وأدبية متنوعة.

وأوضحت الدائرة في إعلانها، الشروط والتخصصات المطروحة لنيل المنحة، وتشمل الطلبة الفلسطينيين في كل من سوريا، لبنان، الأردن، السعودية ومصر على الشكل التالي:

منحة كليّة الطب البشري، يجب ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 90% للفرع العلمي فقط، مشيرة أنّ الدراسة ستكون باللغة الفرنسية، مع وجود سنة تحضيريّة.

منحة كلية العلوم والتقنيات، فهي محصورة بالفرع العلمي فقط، على ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 70%، ويدرس باللغة الفرنسية، مع وجود سنة تحضيرية، وتشمل التخصصات التالية: (بيولوجي، جيولوجي، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، المعلوماتية.)

منحة كلية العلوم القانونية والاقتصادية، فهي تشمل الفرعين العلمي والأدبي، على ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 70%، علماً أنّ القانون يدرس باللغة العربية والاقتصاد باللغة الفرنسية.

أما منحة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، فاختصاصاتها تدرّس باللغتين العربية والفرنسية، على أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 65%، وأن يكون المتقدم للمنحة من خريجي الثانوية العامة للعام 2022 أو 2023، وتعطى الأولوية لخريجي 2023. حسبما أشارت الدائرة.

ولفتت الدائرة، إلى أنّ آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الأربعاء الموافق 23 آب/ أغسطس المقبل، ولن يقبل أي طلب بعد هذا التاريخ. مشددةً على وجوب التقدم للمنحة خلال المدّة المسموح بها، مع مراعاة الجديّة في تقديم الطلب.

وأشارت الدائرة، إلى أنّ ترشيح الطالب للمنحة لا يعني قبوله رسمياً، قبل أن توافق إدارة الجامعة على قبوله طالباً لديها.

أما عن التغطية الماليّة، فتغطي المنحة الرسوم الدراسية وسكن الطلبة إن وجد، وبطاقة المطعم الجامعي وبطاقة المواصلات، مشيرةُ إلى أنّ الطالب يحتاج كمصروف معيشة شخصي بين 200 إلى 300 دولار شهرياً.

وحول الوثائق المطلوبة، يحتاج الطالب إلى تقديم (صورة عن كشف علامات الثانوية العامة مصدقة من التربية والتعليم، شهادة خلو من الأمراض مصدقة من الصحة، شهادة خلو من مرض الإيدز مصدقة من الصحة، صورة عن شهادة الميلاد، صورة عن جواز السفر ساري المفعول بما لا يقل عن سنة ونصف، صورة شخصية، وشهادة عدم محكومية، وتعبئة الطلب الخاص بالمنحة) وترفع الأوراق عبر الرابط التالي الخاص بالدائرة من هــــنــــا.

وأشارت الدائرة للطلبة في لبنان، إلى أنه بإمكانهم تسليم الأوراق المطلوبة لمقر مكتب الاتحادات والمنظمات الشعبية الكائن في مدينة صيدا شارع السراي بالقرب من مسجد الشهداء مقابل شركة اللاب توب، أو طلب الاستفسار الاتصال على رقم:78978277

أما الطلاب الفلسطينيين في سوريا والأردن والسعودية فبإمكانهم تسليم الأوراق إلى سفارة السلطة الفلسطينية في كل من دمشق أو عمان أو الرياض والقنصلية الفلسطينية في جدّة.

وبالنسبة للطلبة في مصر، يمكنهم تسلم الطلبات والوثائق المطلوبة إلى سفارة السلطة الفلسطينية في القاهرة 24 شارع النهضة – الدقي – هاتف /2/3/ 33384761- 02 أو القنصلية العامة في الإسكندرية - ١٥٨ شارع عمر لطفي سبورتنج الصغرى هاتف: 5922651 03 أو 5929191 03. حسبما أورد الإعلان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد