للمطالبة بإلغاء عقودها مع الاحتلال

عشرات الناشطين في نيويورك يتظاهرون أمام قمة "أمازون"

الخميس 27 يوليو 2023
من تظاهرة النشطاء أمام مقر شركة أمازون
من تظاهرة النشطاء أمام مقر شركة أمازون

شارك عشرات الناشطين والعاملين في شركتي (أمازون وجوجل) في مظاهرة أمام قمة شركة "أمازون" بمدينة نيويورك، لمطالبتها بإلغاء عقودها مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي".

واحتشد مجموعة من عمال الشركتين، مع ناشطين خارج القمة السنوية لعملاق التكنولوجيا لمطالبة الشركتين بإلغاء عقدها مع الاحتلال الذي وُقّع قبل نحو عامين، والذي يمكّن سلطات الاحتلال من مراقبة الفلسطينيين وشن هجوم عليهم.

ويوفّر هذا المشروع دعماً للبيانات لما تسمى سلطة الأراضي "الإسرائيلية"، لتسهيل الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين وتوسيع المستوطنات.

وخلال المظاهرة، عبّر عدد من العاملين عن رفضهم لسياسة شركتي (أمازون وجوجل)، عبر عقد خدمات الحوسبة السحابية (مشروع Nimbus)، بما يزيد على مليار دولار مع الحكومة والجيش "الإسرائيليين".

وفي كلماتٍ أمام مقر انعقاد القمة (Amazon Web Services)، أكَّد الناشطون على رفضهم المشاركة في دعم الفصل العنصري وجرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني.

ويحضر قمة "أمازون" الآلاف من المختصين والباحثين والعلماء في مجال التكنولوجيا، فيما جاءت هذه التظاهرة رفضاً لاستمرار الشركة في تقديم خدمات تكنولوجية للاحتلال.

وقبل أيّام، طالب ناشطون وحقوقيون في الولايات المتحدة كافة الموظفين العاملين في شركتي "غوغل" و"أمازون"، بالانضمام إلى زملائهم الذين يرفضون العمل في هاتين الشركتين، في ظل استمرارهما بتقديم الخدمات إلى جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ونظام الفصل العنصري.

وكانت خدمات "أمازون ويب وغوغل كلاود" وقعتا عقداً بقيمة 1.22 مليار دولار لتوفير تكنولوجيا السحابة للحكومة وجيش الاحتلال.

وتعمل الشركتان وفق عقدهما مع كيان الاحتلال، على مشروع "NINBUS" الذي يقدم خدمات الذكاء الاصطناعي وبرامج المراقبة الذكية للجيش، وهو ما يمكن الاحتلال أكثر في تنفيذ سياسات الفصل العنصري.

وتبلغ قيمة عقد المشروع بين الشركتين والاحتلال، 1.2 مليار دولار. ويتضمن تزويد الوكالات "الإسرائيلية" بالخدمات الأمنية، كما يوفر للاحتلال استخدام خدمات الشركتين السحابية لتمكينه من توسيع المستوطنات من خلال دعم بيانات "إدارة الأراضي الإسرائيلية".

33.jpg11.jpg
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد