السجن خمسة أعوام لمدون مغربي انتقد التطبيع مع الاحتلال

الخميس 03 اغسطس 2023
تعبيرية - محكمة مغربية
تعبيرية - محكمة مغربية

قضت محكمة مغربية بالسجن خمسة أعوام بحق المدون الشبابي سعيد بوكيوض (48 عاماً)، وذلك بسبب منشورات على "فيسبوك" انتقد فيها تطبيع علاقات المغرب مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، حيث اعتبرت "مسيئة للملكية".

ونشر حسن السني، محامي بوكيوض إفادة، قال فيها/ إنّ موكله حُكم عليه بالسجن خمسة أعوام بسبب تدوينات يستنكر فيها التطبيع مع "إسرائيل".

وأوضح المحامي، أنّ وقائع القضية تعود إلى كانون الأول/ ديسمبر 2020 عندما نشر بوكيوض المقيم في قطر تدوينات يرفض فيها الاتفاق الذي قضى حينها باستئناف المغرب علاقاته مع "إسرائيل" واعتراف الولايات المتحدة بسيادته على الصحراء الغربية، لكنّه حذف تلك التدوينات وأغلق حسابه على فيسبوك عندما علم أن هناك قضية ضده في المغرب، إلّا أنّه جرى اعتقاله عند عودته إلى الدار البيضاء الأسبوع الماضي.

222.jpg

المدون الشبابي سعيد بوكيوض

وبحسب المحامي، فقد لوحق بوكيوض بقانون يعاقب "كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية" بالحبس من عامين إلى 5 أعوام، إذا كانت الإساءة علنية.

ووصف السني هذا الحكم بأنه قاسٍ وغير مفهوم، لا سيما وأنّ بوكيوض أكَّد للمحكمة أنه قصد التنديد بالتطبيع وليس الإساءة للملك.

ويُذكر أنّ المغرب وقّع مؤخراً، عدداً من الاتفاقيات مع كيان الاحتلال، وأبرزها اتفاقية في أيار/ مايو الفائت، بين الجامعة الدولية للرباط والشركة "الإسرائيلية" للصناعات الجوية الفضائية، وتهدف لإنشاء مركز للتميّز في مجال تعزيز الأبحاث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي على مستوى الجامعة الدوليّة.

والشهر الماضي أعلنت شركة الطيران "الإسرائيلة" (آركيا) تدشينها خطاً جوياً جديداً مع المغرب، مخصصاً للرحلات المباشرة بين كيان الاحتلال ومدينة الصويرة المغربيّة.

وجاء تعميق التعاون السياحي بين الطرفين وتدشين الخط الجديد، بعد اعتراف كيان الاحتلال مؤخراً، بسيادة المملكة المغربية على منطقة الصحراء الغربية، التي تخضع لسيطرة المغرب منذ انسحاب الاستعمار الإسباني منها عام 1976، فيما تخوض جبهة " البوليساريو" صراعاً من اجل الاستقلال تحت مسمى "الجمهورية العربية الصحراوية".

وتأتي الاتفاقيات بين النظام المغربي وكيان الاحتلال، في ظل رفض شعبي مغربي واسع، وحراك متواصل تخوضه أطراف سياسية وشعبية مغربية، منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع بين الطرفين في 10 كانون الأول/ ديسمبر عام 2020.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد