"العمل المشترك": تشكيل لجان مستقلة لمراقبة وقف النار في مخيم عين الحلوة

الجمعة 04 اغسطس 2023
دمار خلفته الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة
دمار خلفته الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة

قالت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" في لبنان اليوم الجمعة 4 آب/ أغسطس عقب اجتماع لها في مدينة صيدا، إنّه جرى الاتفاق على تشكيل لجان من شخصيات مستقلة لمراقبة تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان.

وكانت الهيئة قد عقدت اجتماعاً لها عند الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الجمعة، في مقر "الاتحادات" التابع لحركة "فتح" وذلك لاستكمال خطوات تثبيت وقف إطلاق النار في المخيم وتطبيق القرارات.

وبحسب مصادر لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، فإنّ اللجان ستكون مكوّنة من الروابط العائلية والأهلية في المخيم، وممثلين عن لجان الأحياء واللجان الأهلية، لتحديد الخروقات ومراقبة وقف إطلاق النار وتنفيذ الاتفاقات التي جرت خلال الأيام الفائتة.

وأعلنت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا، إبقاء اجتماعاتها مفتوحة، لمتابعة ومراقبة الأوضاع في المخيم بعد 4 أيام من المعارك بين حركة "فتح" والأمن الوطني الفلسطيني من جهة، وعناصر إسلامية تتبع تنظيم " جند الشام" من الجهة الثانية.

ويشهد مخيم عين الحلوة حالة من الهدوء منذ أمس الخميس، لم يخلوا من بعض الخروقات، حيث شهد المخيم حالة قنص طالت القيادي في التنظيم الإسلامي "علي مصطفى" ليلاً، دون وقوع تبعات ميدانية.

وكانت هيئة العمل، قد عقدت اجتماعاً عصر الخميس، لتثبيت سريان وقف إطلاق النار، بعد جولة معارك ليل الأربعاء، تسببت بالمزيد من موجات النزوح والأضرار المادية في ممتلكات اللاجئين، واتفق المجتمعون على أن تبدأ لجنة التحقيق في حوادث الاغتيال التي فجرت الأوضاع في المخيم، لعملها بشكل فوري.

اقرأ/ي أيضا لجنة التحقيق بالاغتيالات في مخيم عين الحلوة تباشر عملها

وكان أمين سر حركة "فتح" فتحي أبو العردات قد أكد، أنّ كافة المتورطين الذين يثبت تورطهم، سيجري تسليمهم، بغض النظر عن انتمائهم السياسي.

وبلغ عدد القتلى في المعارك التي اندلعت منذ فجر الأحد 30 تموز/ يوليو الفائت، 13 قتيلاً وأكثر من 60 جريحاً، حسبما أعلنت وكالة "أونروا" التي أشارت إلى تضرر عدد من مدارسها ومراكزها في المخيم، ونزوح آلاف اللاجئين الفلسطينيين.

شاهد دمار واسع خلفته الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد