الانتهاء من أعمال تأهيل مدرسة لـ "أونروا" في مخيم اليرموك

السبت 26 اغسطس 2023
مدرسة الفالوجة التابعة لـ "أونروا" في مخيم اليرموك
مدرسة الفالوجة التابعة لـ "أونروا" في مخيم اليرموك

أعلنت إدارة مدرسة الفالوجة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مخيم اليرموك جنوب دمشق، بدء الدوام الإداري ابتداءً من يوم غد الأحد 27 آب/ أغسطس.

وأشارت الإدارة، إلى الطلاب المستجدين الراغبين بالتسجيل في المدرسة، مراجعة الإدارة سواء  للطلبة الذكور أو الإناث للتسجيل، أمّا الطلاب من أبناء المخيم والمسجلين في مدارس الوكالة، فسيتم نقلهم على نحو مباشر من مدارسهم إلى المدرسة الجديدة.

وكانت "أونروا" قد بدأت العمل في تأهيل المدرسة منذ كانون الثاني/ يناير الفائت، بعد تلقيها دعماً بقيمة مليون ونصف المليون يورو، من الحكومة الإيطاليّة، تحت بند تقديم التعليم الطارئ للأطفال الفلسطينيين اللاجئين في مخيم اليرموك والمعرضين للمخاطر.

وبحسب الوكالة، فإنّ 600 طالب سيستفيدون من التعلم في المدرسة الجديدة، وقدمت "أونروا" شكرها للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي لتوفيرها التمويل، من أجل إعادة تأهيل المدرسة في اليرموك. 

مشروع أعمال تأهيل مدرسة الفالوجة في مخيم اليرموك

وجدير بالذكر أن  16 مدرسة تابعة لـ "أونروا"  تعرضت للتدمير خلال عمليات القصف الجوي والبري إبان العمليات التي شنها جيش النظام السوري على مخيّم اليرموك في نيسان/ أبريل 2018، فيما لم تتوقف المطالب بإعادة إعمار منشآت الوكالة التي يبلغ عددها 32 منشأة بين تعليمية وصحيّة وسواها، منذ توقف العمليات واستعادة النظام سيطرته على المخيّم.

ويعاني المخيم، دماراً كبيراً في البنى التحتية والعمرانية السكنية، وصنّف كسابع أكبر منطقة دمار في سوريا، ما يجعله مكاناً غير صالح للسكن، حسبما يؤكد لاجئون، في وقت تتواصل أعمال النهب والسلب التي تطال الأبنية والمنازل المعاد تأهيلها.

يأتي ذلك، في وقت تواصل السلطات السورية، منح بعض الأهالي، موافقات أمنية للعودة إلى المخيم وترميم منازلهم، وتشمل تلك الموافقات ما نسبته 40% من المنازل الواقعة ضمن المناطق الأقل ضرراً والتي من الممكن ترميمها، وذلك بموجب المخطط التنظيمي الذي جرى إقراره عام 2020 المنصرم.

اقرأ/ي أيضاً: المخطط التنظيمي لمخيّم اليرموك يتجاوز الخصوصية السياسية والوطنية للفلسطينيين في سوريا

متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد