المؤتمر يهدف لحشد التمويل لوكالة أونروا

مؤتمر لحشد الدعم المالي لوكالة "أونروا" في 21 سبتمبر بنيويورك

الأحد 10 سبتمبر 2023

أفادت المتحدّثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تمارا الرفاعي، بأنّه من المقرّر أن ينعقد في مدينة نيويورك الأمريكية مؤتمراً وزارياً في 21 أيلول/ سبتمبر الجاري، لحشد الدعم المالي للربع الأخير من العام الحالي لوكالة "أونروا" بتنظيمٍ أردني سويدي.

وأوضحت الرفاعي في بيانٍ لها، أنّ هذا المؤتمر يأتي في ظل تحذير وكالة "أونروا" من الوصول إلى نقطة السقوط، مُشيرةً إلى أنّ المؤتمر الذي يأتي على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويهدف إلى حشد الدعم للربع الأخير من 2023، ومناقشة طرق معالجة النقص المتكرر في الموارد.

كما أشارت الرفاعي، إلى أنّ الأولوية هي حصول اللاجئين على حقوقهم الأساسيّة كالحق في التعليم والصحة، وغيرها حتى التوصل إلى حل سياسي عادل يشملهم.

ويُشار إلى أنّ المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، قال خلال أعمال مجلس جامعة الدول العربية، إنّ "أونروا" تحتاج إلى ما بين 170 إلى 190 مليون دولار للحفاظ على الخدمات الأساسية حتى نهاية هذا العام، بالإضافة إلى 75 مليون دولار أخرى لمواصلة إمدادات الغذاء المنقذة لحياة أكثر من نصف السكان في غزة".

ويُذكر أنّ وكالة "أونروا" التي تتولّى تقديم الخدمات الصحيّة والاجتماعيّة والتربويّة لنحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني، أطلقت نداءً للحصول على 1.6 مليار دولار لعام 2023، معظمها لتمويل خدماتٍ أساسيّة، مثل المراكز الصحيّة والمدارس، وسيُخصّص المبلغ الباقي لعمليات الطوارئ في غزّة والضفة الغربيّة والأردن وسوريا ولبنان، إلّا أنّها حصلت على 812.3 مليوناً فقط.

ومنذ قرابة 10 سنوات تواجه وكالة "أونروا" نقصاً حاداً في التمويل، وفي كل عام ترحّل العجز المالي للعام الذي يليه، وعلى مدار هذه السنوات انعكس هذا النقص في التمويل بشدة على جودة خدمات الوكالة، إذ يعيش معظم اللاجئين الفلسطينيين تحت خط الفقر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد