أفرجت السلطات التركية عن اللاجئ الفلسطيني المهجر من سوريا فادي مشهور إسماعيل شتيوي، بعد أكثر من أسبوعين من توقيفه، لعدم امتلاكه بطاقة حماية موقتة "كملك" وأي نوع من أنواع الإقامة، وذلك في إطار حملتها على المخالفين.

وكانت السلطات قد اعتقلت الشاب فادي شتيوي يوم 23 آب/ أغسطس الفائت، خلال وجوده في مكتب للحوالات المالية، في منطقة زيتون بورنو وسط إسطنبول، علماً أنّه يحمل جواز سفر السلطة الفلسطينية إلى جانب وثيقة السفر الصادرة من سوريا.

وأفاد والد الشاب فادي لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّ السلطات التركية أفرجت عن ابنه يوم أمس الثلاثاء 12 أيلول/ سبتمبر، وجرى ترحيله من إسطنبول الى ولاية "أورفا"، وتم منحه ورقة إقامة مؤقتة، مع ضرورة توقيعها شهرياً من الدوائر المعنية في الولاية.

وجاء اعتقال الشاب فادي في إطار حملة تشنها السلطات التركية منذ منتصف حزيران/ يونيو الفائت، وتأثر بها عدد من اللاجئين الفلسطينيين، فيما لم تسجّل سوى حالة ترحيل واحدة للشمال السوري حتى تاريخه.

ويعاني 12 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا في تركيا أوضاعاً قانونية معقدة واستثنائية، لعدم حصولهم على بطاقة الحماية "الكملك" وعجزهم عن تحصيل أي نوع من أنواع الإقامة منذ سنوات.

وكان الناشط الفلسطيني المهجر من مخيم اليرموك إلى تركيا باتر تميم، قد عبّر لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق، عن الهواجس التي يعيشها فلسطينيو سوريا هناك، في ظل وضع قانوني شائك منذ سنوات، ومعقد "بسبب الفشل في استصدار قرار حكومي رسمي يعترف به كلاجئ في تركيا أولاً، وعدم وجود قانون يُعرف حالته كلاجئ من سوريا بلد لجوئه الأول، إلى تركيا بلد لجوئه الثاني وهو المعرَّف بلا وطن حسب القانون الدولي".

وأضاف تميم، أنّه خلال السنوات الماضية تم ترحيل عدد من الفلسطينيين السوريين إلى شمال سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة السوريّة، ورغم محدودية تلك الحالات، إلا أنها حدثت فعلاً، ويخشى الفلسطينيون السوريون من توسع عمليات الترحيل تلك مما يشكل خطراً على حيواتهم وأبنائهم نظراً لعدم استقرار الوضع الأمني والمعيشي والخدمي في الشمال السوري، والمستقبل السياسي والعسكري الغامض لتلك المنطقة، حسبما أشار.

اقرأ/ي ايضاً فلسطينيو سوريا في تركيا: الفئة الأضعف في ظل الحملة الأمنية

وكانت سفارة السلطة الفلسطينية في تركيا، قد أعلنت يوم أمس، أنها اتفقت مع المديرية العامة للهجرة التركية، على تسوية أوضاع الفلسطينيين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" وأي نوع اخر من أنواع الإقامة او الحماية.

ودعت السفارة، الفلسطينيين الذين تم رفض تجديد بطاقة "الكملك" الخاصة بهم، وأولئك اللذين لا يحملون البطاقة ولا أي نوع اخر من البطاقات، تسجيل بياناتهم عبر الرابطين ادناه.

رابط للذين تم رفض تجديد بطاقات الكملك الخاصة بهم:
https://forms.gle/xg72jUthvqnu6xkW9


رابط للذين لا يحملون بطاقات كملك الحماية المؤقتة أو الدولية:
https://forms.gle/TscJLke1PRq795jK9

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد