أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، تأجيل العام الدراسي في مدارسها بمدينة صيدا " حتى أشعار آخر" نظراً لاستمرار احتلال مدارسها من قبل مسلحين في مخيم عين الحلوة.

وقالت الوكالة في بيان لها، إنّه سيتم تأجيل العام الدراسي لـ 11 ألف طالب وطالبة، وإنّها تقوم بمراقبة الوضع، وتعمل على تأمين مساحات تعليمية مناسبة لجميع الطلاب في هذه المنطقة وذلك بهدف بدء العام الدراسي بمجرد أن يسمح الوضع بذلك"

كما أشارت الوكالة في بيانها، إلى أنّها ستؤجل كذلك بدء العام الدراسي في مدرستي " اليرموك والقدس" في منطقة لبنان الوسطى، حتى تاريخ 16 تشرين الأول/ أكتوبر، بسبب عمليات إعادة تأهيلها.

ويواصل مسلحون تابعون لحركة فتح، وتنظيم ما يسمى بـ " الشباب المسلم" احتلال 8 مدارس تابعة لوكالة "أونروا" في مخيم عين الحلوة، فيما تحولت مدارس الوكالة في مدينة صيدا إلى مركز إيواء للنازحين.

وكانت الناطقة باسم "أونروا" هدى السمرا قد أكدت في وقت سابق أنّ العام الدراسي في خطر، نظراً لوقوع 8 مدارس في المخيم تحت سيطرة المسلحين، وإحداها مدمرة إلى حد كبير، وتحتاج إلى وقت طويل لإعادة تأهيلها.

وكانت وكالة "أونروا" قد تحدثت مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري، عن خيارات قيد البحث تتضمن "النقل بشكل مؤقت لجميع الأطفال الـ 5,900 إلى ثلاث مدارس تابعة للوكالة على مشارف مخيم عين الحلوة". قبل تحول المدارس المحيطة الى مراكز استقبال المزيد من النازحين.

ويبدأ العام الدراسي 2023/ 2024 في لبنان، ابتداءً من 2 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بحسب قرار وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد