قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، إنّ عدد النازحين في القطاع، وصل إلى أكثر من 187,518 شخصاً وفق أرقام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بينما استقبلت الأونروا في 83 مدرسة تابعة لها،و غير مجهزة كملاجئ للإيواء حوالي 137 ألفاً و500 نازح.

وأضافت الوكالة في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء 10 تشرين الأول/ أكتوبر، أنّ موجات النزوح تتصاعد في القطاع، وهناك 3 آلاف فلسطيني مهجرين دون مأوى، في وقت يبحث المزيد من النازحين عن مأوى في المدارس.

ونبّهت الوكالة، من شحّ الخدمات، ومحدودية توافر المياه الصالحة للشرب. حيث أكد أن المدارس البالغ عددها 83 مدرسة غير مخصصة كملاجئ للطوارئ وبالتالي فهي غير مُعدة لاستقبال النازحين داخليا. حسب بيانها.

وأشارت "أونروا" إلى أنها وفّرت مادة الخبز بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي، وتم توزيع الخبز على النازحين في الملاجئ.

وعن خدمات الوكالة، أوضحت الوكالة سير العملية الخدمية في المجال الصحي، وقالت إنّ 13.5 % من العاملين في المجال الصحي، يواصلون أعمالهم، فيما استأنف (15) مركزا صحياً (من أصل 22) مركزا صحيا تابعا للوكالة، في مختلف أنحاء قطاع غزة تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية من الساعة 9:00 إلى الساعة 12:00 ظهرا للمرضى الذين لديهم مواعيد عاجلة تم تلقيها من خلال الخط الساخن المجاني.

وحول الخدمات الاجتماعية والإغاثة، أكدت "أونروا" أنّ 112 ألف عائلة قوامها يقارب النصف مليون شخص، لم يحصلوا على حصصهم الغذائية هذا الأسبوع منذ إغلاق مراكز توزيع الغذاء التابعة للوكالة.

كم أشارت، إلى توقف جميع أنشطة جمع النفايات الصلبة ونقلها إلى مكبات النفايات، ولفتت الى إجراءات بديلة تحاول القيام بها، كما تم استئناف تشغيل آبار المياه في جباليا وخان يونس ورفح، وتوصيل المياه الصالحة للشرب بواسطة صهاريج المياه إلى ثلاثة ملاجئ في خان يونس.

وأضافت "أونروا" أنّ فرق الصيانة التابعة لها، نفذت أعمال الصيانة في ست مدارس، بما في ذلك السباكة وإصلاح الأنظمة الكهربائية، كما يجري العمل على نشر مراحيض ونقاط استحمام متنقلة في الملاجئ التي لا تتوفر فيها.

وقامت "أونروا" بنقل الفرشات والحصر والبطانيات والجراكن ومواد التنظيف من مستودع الوكالة الرئيسي إلى الملاجئ. غير أن الكمية المتوفرة حاليا غير كافية لتغطية الاحتياجات، نظرا لتزايد عدد النازحين داخليا. بحسب الوكالة.

يأتي ذلك، في وقت يواصل الاحتلال "الإسرائيلي" عدوانه المدمّر على قطاع غزّة، مستهدفاً المنازل والمنشآت السكنية والمدنية والخدمية، فيما بلغ عدد الشهداء بقطاع غزة بحسب آخر تحديث لوزارة الصحّة الفلسطينية، 770شهيداً  فلسطيناً، من بينهم 90 طفلا على الأقل، وإصابة 4000 آخرين بجروح.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد