وسط تضامن شعبي واسع

3 دول في أمريكا الجنوبية تقطع علاقاتها بـ "إسرائيل" بسبب الحرب على غزة

الأربعاء 01 نوفمبر 2023

تشهد دول أمريكا الجنوبية، حركة تضامن واسعة على المستويين الشعبي والرسمي مع أهالي قطاع غزة في مواجهة حرب الإبادة " الإسرائيلية" المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، وتمثلت بتظاهرات في عدة مدن وعواصم إضافة إلى قطع 3 دول علاقاتها مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي".

وفي أبرز تطور سياسي في سياق التضامن والتنديد بحرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة ضد أبناء قطاع غزة، قررت حكومة جمهورية بوليفيا أمس الثلاثاء 31 تشرين الأول/ اكتوبر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع " إسرائيل".

وجاء قطع بوليفيا علاقاتها مع كيان الاحتلال، بعد أمهل رئيس البلاد "لويس آرسي" يوم السبت 21 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت سلطات الاحتلال مهلة لوقف عدوانها، وقدّم إدانة شديدة لعمليات القصف الوحشية التي يشنها الاحتلال، ولا سيما استهداف المستشفى الأهلي المعمداني، وارتكابه مجزرة راح ضحيتها المئات.

بوليفيا: قطع العلاقة مع "إسرائيل" جاء احتراماً للقانون الدولي

وطالب الرئيس "آرسي" من المجتمع الدولي ومجلس الأمن، منع الإبادة الجماعية الجارية بحق الشعب الفلسطيني، والاحتكام الفوري للقانون الدولي ووضع حد للاحتلال الذي ينتهك كافة المقررات والشرائع الدولية.

قال مندوب بوليفيا في الأمم المتحدة: إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" اتخذ احترامًا للقانون الدولي، مشدداً على أن "إسرائيل" مسؤولة عن جرائم ضد الإنسانية ويجب محاسبة المسؤولين عنها.

وقال نائب وزير الخارجية البوليفي فريدي ماماني في مؤتمر صحافي: إن الحكومة "قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، رفضاً وإدانة للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشن في قطاع غزة".

خطوة بوليفيا، حذا حذوها كلّ من تشيلي وكولومبيا، واللتين أعلنتا يوم أمس، سحب سفرائهما من "تل أبيب"، نظراً لعدم استجابة سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" لدعوات وقف إطلاق النار التي أصدرتها خارجيتا البلدين.

تشيلي: ما يجري في غزة انتهاك غير مقبول للحقوق الإنسانية

وأعلنت وزارة الخارجية التشيلية في بيان لها، إدانتها الأفعال "الإسرائيلية" في قطاع غزة، وقالت: إنها استدعت سفيرها للتشاور، معللة ذلك بالانتهاك غير المقبول للحقوق الإنسانية الدولية التي ترتكبها "إسرائيل".

وجاء في بيان الوزارة: "إنه على خلفية الانتهاك غير المقبول للحقوق الإنسانية الدولية الذي ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة، استدعت الحكومة التشيلية سفير تشيلي لدى إسرائيل خورخي كارفاخال للتشاور".

وتابع بيان الخارجية التشيليّة: " تشيلي تراقب بقلق العملية العسكرية الإسرائيلية، والتي تشبه في هذه المرحلة معاقبة السكان المدنيين الفلسطينيين العزل، إن أفعال دولة الاحتلال في غزة لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي وترتكب جرائم حرب كما يتضح من سقوط أكثر من 9 آلاف ضحية، معظمهم من النساء والأطفال".

الرئيس الكولومبي: الحرب على غزة تشبه اضطهاد النازيين لليهود إبان الحرب العالمية الثانية

كما وصف الرئيس الكولومبي "جوستابو بيترو" الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة بأنها مذبحة للشعب الفلسطيني، في أعقاب الحرب التي أعلنها الاحتلال يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 على قطاع غزة، وحجم المذابح الجماعية المرتكبة.

وشبه الرئيس الكولومبي، حرب الاحتلال المتواصلة على قطاع غزة "باضطهاد النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية"

وقامت كولومبيا، بطرد سفير الكيان "الإسرائيلي" لديها من العاصمة بوغوتا يوم 16 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، فيما أعلنت قطع علاقاتها كاملة وسحب سفيرها من "تل أبيب" حتى وقف العدوان على القطاع.

وتأتي هذه المواقف السياسية المتقدمة للدول اللاتينية الثلاثاء، في وقت تشهد عدّة مدن وعواصم سواء في تلك الدول أو سواها على امتداد أمريكا الجنوبية، مظاهرات منددة بحرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة ضد أهالي قطاع غزّة في يومها 26 على التوالي، وارتقى فيها أكثر من 8500 شهيد أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال، فضلاً عن آلاف الجرحى والمفقودين.

وشهدت كلّ من العواصم الكولومبية بوغوتا والتشيلية سانتياغو، والبوليفية لاباز، والبيروفية ليما، وكذلك مدن ساوباولو وريو ديجينيرو وبرازيليا في البرازيل، والعاصمة الأرجنتينية بيونس ايريس، والعاصمة المكسيكية ميكسيكو، وسواها من عواصم القارة الأمريكية الجنوبية، مظاهرات حاشدة خلال الأيام الفائتة، أمام سفارات كيان الاحتلال "الإسرائيلي" تنديداً بجرائم الحرب ضد أهالي قطاع غزة، ومطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وإحقاق الحقوق الفلسطينية.

وشارك في التظاهرات بشكل واسع، الاتحادات العمالية والنقابية في تلك الدول، إضافة إلى الجاليات الفلسطينية والعربية، وطيف واسع من المواطنين المتضامنين مع القضية الفلسطينية.

 مظاهرة ليلية أمام سفارة " إسرائيل" في بوغوتا

برازيليا.jpg
برازيليا

 

تشيلي سانتياغو.jpg
سانتياغو/ تشيلي

 

فنزويلا كاراكاس.jpg
كاراكاس / فنزويلا 

 

الارجنتين بيونس ايرس.jpg
بيونس آيريس/ الأرجنتين

 

البيرو ليما.jpg
ليما/ البيرو

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد