صحفيان مفقودان و31 صحفياً أسيراً

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تعلن ارتقاء 66 صحفياً في غزة بينهم 6 صحفيات

السبت 25 نوفمبر 2023

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استشهاد 66 صحفياً فلسطينياً جراء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بينهم 6 صحفيات.

وأفادت النقابة في بيان بوجود صحفيين اثنين مفقودين هما نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، فيما يوجد 31 صحفيًا أسيراً اعتقلتهم سلطات الاحتلال في مختلف أنحاء فلسطين.

405115223_386708480357025_3362305344409404482_n.jpg

وأوضحت النقابة أنه من بين الشهداء 6 صحفيات وهن: سلمى مخيمر، سلام ميمة، إيمان العقيلي، آلاء الحسنات، آيات خضورة، دعاء شرف.

وطالبت النقابة بعد عرضها تقرير للجنة الحريات التابعة لها حول الصحفيات الشهيدات، كافةَ المؤسسات الدولية والعربية والفلسطينية العاملة في القطاع النسوي والحقوقي متابعة وملاحقة منظومة الاحتلال "الإسرائيلي" على جرائمه بحق الصحفيات الفلسطينيات اللواتي يتعرضن للاستهداف بالقتل والاعتقال والملاحقة والضرب والاعتداء على خلفية عملهن الصحفي .

وعقب رئيس لجنة الحريات في النقابة محمد اللحام،بالتأكيد على أن الاحتلال يستهدف الجمع الفلسطيني بجرائم أمام العالم و"أن الزميلات الصحفيات الشهيدات صاحبات سيرة واعدة وناضجة بالعمل الصحفي وان الاستهداف طالهن مع أفراد عائلاتهن دون ذنب سوى المهنية الإعلامية التي ساهمت بالكشف أكثر عن الوجه القبيح للاحتلال"

في وقت سابق، أكد الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين "أنتوني بيلانجي" أن "عدد الصحافيين الذين قتلوا خلال الأسابيع الأخيرة في قطاع غزة يفوق عدد من قتلوا خلال 20 عاماً"، وذلك خلال مؤتمر صحفي له بمشاركة نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر بمدينة البيرة المحتلة.

حيث يزور "بيلانجي" فلسطين "لدعم الصحفيين الفلسطينيين والوقوف معهم في وجه الاحتلال وتحديداً في قطاع غزة"، وأعلن أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفييم ستعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين اجتماعاً لمناقشة تقديم شكوى متعلقة بجرائم الاحتلال المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ/ي: الصحفيون الذين ارتقوا في غزة أكثر ممن قضوا في العالم خلال 20 عاماً

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد