الاحتلال يستأنف حرب الإبادة.. 54 شهيداً خلال ساعات في قطاع غزة

الجمعة 01 ديسمبر 2023
استهداف مخيم يبنا وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة
استهداف مخيم يبنا وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة

استشهد في قطاع غزة، 54 فلسطينياw غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ صباح اليوم الجمعة، 1 كانون الأول/ ديسمبر، عقب تجدد قصف الاحتلال "الإسرائيلي" جواً وبراً وبحراً على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد انتهاء اليوم السابع من الهدنة المؤقتة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، د. أشرف القدرة، بارتفاع ضحايا مجازر الاحتلال "الإسرائيلي" خلال ثلاث ساعات من انتهاء الهدنة إلى 32 شهيداً وإصابة العشرات بجراح مختلفة معظمهم من الأطفال والنساء.

وفي حي الشجاعية شرقي غزة، ارتكبت طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" مجزرة جديدة، راح ضحيتها 15 فلسطينياً وعشرات الإصابات جراء استهداف منازل مأهولة .

وتعرضت مناطق متعددة في قطاع غزة لقصف الطائرات الحربية من الشمال إلى الجنوب. وشنّت طائرات الاحتلال الحربية غارات على مخيم جباليا في شمال القطاع. كما شهدت مخيمات المغازي والبريج والنصيرات وسط قطاع غزة عمليات قصف جوي ومدفعي منذ صباح اليوم، واستهدفت طائرات الاحتلال منزلين في مخيم يبنا برفح جنوبي القطاع.

واستشهد 17 فلسطينياً نتيجة استهداف جيش الاحتلال لمنازل مأهولة في وسط قطاع غزة، وأعلنت مصادر محلية ارتقاء 10 فلسطينيين بعد قصف "إسرائيلي" استهدف منزلاً في مخيم المغازي، بينما استشهد 3 أشخاص بعد استهداف منزل لعائلة الحمارنة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

واستشهد اليوم الجمعة خمسة فلسطينيين بينهم أطفال، وأصيب آخرون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلين في مخيم يبنا وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ومنذ صباح اليوم، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، استهداف مستوطنات غلاف غزة، وتجمعات جنود وآليات جيش الاحتلال رداً على استهداف المدنيين في قطاع غزة.

وقالت كتائب القــسام: إن مقاتليها دكوا تجمعات قوات العدو شمال غرب مدينة غزة برشقات من منظومة صواريخ "رجوم" عيار 114 ملم وقذائف الهاون من العيار الثقيل، وقصفت عسقلان و"سديروت" وبئر السبع برشقات صاروخية رداً على استهداف المدنيين.

كما أعلنت كتائب القسام استهداف دبابة "إسرائيلية" بعبوة "شواظ" شمال مدينة غزة.

وأعلنت سرايا القدس قصف المدن والبلدات المحتلة برشقات صاروخية، واستهداف تجمع لجنود وآليات الاحتلال المتمركزة في محور التقدم "نتساريم" بعدد من قذائف الهاون من العيار الثقيل. فيما قصفت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى مستوطنات سديروت وكفار سعد برشقة صاروخية.

وبحسب مصادر عبرية، أصيب 4 جنود في معارك شمالي قطاع غزة، وتم نقلهم بمروحية عسكرية إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع، فيما أشارت إلى إطلاق  أكثر من 45 صاروخا من غزة منذ صباح اليوم، ما أدى إلى أضرار بأربعة مبانٍ في المستوطنات.

وحملت حركة حماس إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" مسؤولية استمرار جرائم الحرب الصهيونية في غزة، بسبب منحها الضوء الأخضر لاستئناف العدوان، مؤكدة رفض الاحتلال التعامل مع العروض كلها لاستئناف الهدنة الإنسانية، ما يشير إلى أن لدى الاحتلال قراراً مسبقاً باستئناف عدوانه الإجرامي على قطاع غزة.

وأعرب أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الجمعة، عن أسفه الشديد لاستئناف الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، معربا عن أمله في تجديد الهدنة الإنسانية التي انتهت صباحًا بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وقال "غوتيريش" في منشور على منصة "إكس": "يؤسفني بشدة أن العمليات العسكرية قد بدأت مجددا في غزة".وأضاف: "ما زلت آمل أن يكون من الممكن تجديد الهدنة التي تم التوصل إليها" في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت بوساطة قطرية مصرية".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد