متظاهرون في العالم ينددون بالفيتو الأمريكي لقرار وقف إطلاق النار بغزة

السبت 09 ديسمبر 2023
أمام جامعة السوربون في باريس (الفرنسية)
أمام جامعة السوربون في باريس (الفرنسية)

تتواصل المظاهرات المتضامنة مع قطاع غزة للأسبوع التاسع على التوالي، في عدد من مدن العالم وندد المشاركون في المسيرات الأسبوعية في غير مكان من العالم بالفيتو الأمريكي ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار بمجلس الأمن الجمعة،  وسط مطالب ناشطين وحقوقيين بوقف فوري لإطلاق النار وفتح المعابر لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

مشاركة واسعة لفلسطيني سوريا في مظاهرات أوروبا

في إطار التنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شارك آلاف اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، في مظاهرات حاشدة في عدة دول أوروبية، مطالبين بوقف الحرب والقصف على المدنيين الأبرياء.

وانطلقت المظاهرات في لندن وباريس وفيينا ومدينة أرهوس الدنماركية، حيث رفع المتظاهرون شعارات تندد بالدعم الغربي للعدوان "الإسرائيلي"، وتستنكر استخدام حق النقض (الفيتو) الأمريكي لعرقلة قرار وقف إطلاق النار في مجلس الأمن.

وأكد المتظاهرون تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني في غزة، ودعمهم لحقهم في الحياة والكرامة والسيادة.

وشارك الفلسطينيون في فعاليات توعوية وتضامنية مع القضية الفلسطينية، وحملوا لافتات وأعلام فلسطين، ونشروا صوراً وفيديوهات للمجازر والدمار الذي يلحق بغزة. ولفت انتباهَ المارة والإعلام الأطفالُ الذين شاركوا في المظاهرة، وعبروا عن حزنهم وغضبهم لما يتعرض له أطفال فلسطين من قتل وتشريد وجوع.

وألقى بعض الناشطين والمتحدثين كلمات تندد بالانتهاكات "الإسرائيلية" ضد الشعب الفلسطيني، وتحث المجتمع الدولي على التدخل الفوري لوقف العنف وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة، وطالبوا بإنهاء الحصار والاحتلال والاستيطان، وتحقيق السلام والعدالة والحرية لفلسطين.

تونس: تعبير عن دعم فصائل المقاومة الفلسطينية

في تونس العاصمة، خرج مئات التونسيين، السبت، في مسيرة تضامنية مع أهالي قطاع غزة، وانطلق المتظاهرون من ساحة حقوق الإنسان وصولاً إلى مقر السفارة الفرنسية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

وهتف المشاركون نصرة للفلسطينيين بقطاع غزة، وتنديداً بقتل الأبرياء وعبروا عن "دعمهم لجميع فصائل المقاومة وخاصة حركة حماس"

وجاءت المسيرة بدعوة من "رابطة حقوق الإنسان" بالتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وحضر المسيرة عدة وجوه حقوقية وسياسية بارزة.

ورفعوا شعارات "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة، المجد للشهداء"، مطالبين السلطات التونسية بتجريم التطبيع وطرد سفراء الدول الداعمة للاحتلال وعلى رأسها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

فيما دعا ناشطون في دول شمالي افريقيا وبعض الدول الآسيوية إلى إعلان يوم الإثنين المقبل يوم إضراب عالمي رفضاً لمجازر الإبادة "الإسرائيلية" في قطاع غزة.

إندونيسيا: المطالبة بمقاضاة قادة الاحتلال  في المحاكم الدولية

وفي شرق آسيا، نظم آلاف الإندونيسيين في مدينة جوك جاكرتا وسط جزيرة جاوا اليوم مسيرة تضامنية دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وعبّر المشاركون، في بيان، عن استنكارهم لما وصفوه بضعف موقف العالم العربي تجاه فلسطين، والمعايير المزدوجة للدول الغربية تجاه حقوق الإنسان والحريات.

كما استنكروا الدعم الأميركي لـ "إسرائيل" التي ترتكب مذابح بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدين ضرورة مقاضاة الاحتلال وقادته في المحاكم الدولية.

ودعوا إلى الاستمرار في دعم الفلسطينيين وإلى مقاطعة منتجات الشركات التي تدعم "إسرائيل"

من باريس: "أوقفوا المجازر والحرية لغزة"

وشهد العاصمة الفرنسية باريس، السبت، مظاهرة حاشدة دعمًا للشعب الفلسطيني وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام من العاصمة الفرنسية: إن هطول الأمطار لم يمنع الفرنسيين من النزول إلى الشارع للتضامن مع الفلسطينيين الذي يتعرضون لإبادة جماعية جراء العدوان "الإسرائيلي".

وأكدت وسائل إعلام، أن المتظاهرين يطالبون الحكومة الفرنسية بالضغط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النارعلى سكان قطاع غزة، بالإضافة إلى ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "أوقفوا المجازر والحرية لغزة".

وأشارت كذلك إلى أن المتظاهرين يتهمون الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بالمشاركة في العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة.

وارتفعت الأصوات في فرنسا التي تنادي بوقف فوري وكلي لإطلاق النار في غزة، عقب (فيتو) أميركي الجمعة، في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار عربي ينادي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

من ألمانيا: "الحرية لفلسطين.. الحرية لغزة"

في مدينة "إيسن" غربي ألمانيا، خرج عدد من المتظاهرين، السبت، تنديداً بالعدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون في احتجاجات لافتات كتب عليها: "الحرية لفلسطين.. الحرية لغزة".

وقالت مصادر إعلامية: إن هناك 3 تظاهرات حاشدة في المدينة خرجت لمطالبة الحكومة الألمانية بالضغط على "إسرائيل" لوقف العدوان.

كما خرجت مظاهرات في مدن ألمانية أخرى تطالب بوقف العدوان "الإسرائيلي" على غزة.

وأضافت المصادر أن المظاهرات ترفض بشكل قاطع (الفيتو) الأميركي المناهض لمشروع القرار العربي الرامي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن المظاهرات صارت تخرج أسبوعياً رغم الطقس البارد للتأكيد على ضرورة اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار.

بروكسل: تنديد بتواطؤ الحكومات الغربية مع الاحتلال

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، احتشد اليوم السبت المئات للتضامن مع ضحايا الحرب "الإسرائيلية على قطاع غزة.

وندد المشاركون بتواطؤ الحكومات الغربية مع الاحتلال "الإسرائيلي"، وكذلك إمداد "إسرائيل" بالسلاح، وطالبوا بمعاقبة "إسرائيل" قانونياً وتجارياً لدفعها نحو التوقف عن الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

نيويورك: مظاهرة تنديد باستخدام الولايات المتحدة الفيتو في وجه وقف إطلاق النار 

في القارة الأمريكية، تظاهر عدد من المؤيدين للقضية الفلسطينية، والمنددين بالعدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، خلال الساعات الأولى من صباح السبت، في الولايات المتحدة.

المتظاهرون الذين خرجوا في شوارع نيويورك، رددوا هتافات داعمة لفلسطين، ومنددة بالعدوان الذي يشنه الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزة، والذي يشكل جريمة إبادة جماعية تستوجب العقاب.

ورفع المتظاهرون عدداً من اللافتات الداعمة لفلسطين وشعبها، كما رفعوا العلم الفلسطيني، مطالبين بإنهاء العدوان على غزة.

وجاءت المظاهرة في أعقاب لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام (الفيتو) في مجلس الأمن، الجمعة، ضد مشروع قرار دعا إلى وقف إطلاق النار في غزة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد