للجمعة الـ 13 مظاهرات في المدن العربية فيما جرائم الإبادة تتواصل ضد غزة

الجمعة 05 يناير 2024
عمّان - الأردن
عمّان - الأردن

مر 13 أسبوعاً، وما تزال حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة مستمرة تحصد المزيد من أرواح الفلسطينيين الأبرياء ومعظمهم من النساء والأطفال في مشهد فظيع لم يشهد مثله التاريخ الحديث، بحسب تصريحات عدة لمسؤولين دوليين، ومع جرائم الإبادة المتواصلة لا تزال حناجر المتظاهرين في الدول العربية وحول العالم تصدح بأن "أوقفوا الحرب" "اتخذوا خطوات توقف هذه المحرقة" دون أن تلقى آذاناً صاغية من الحكومات والأنظمة.

وللجمعة الثالثة عشر على التوالي، تشهد العاصمة الأردنية عمان طوفاناً بشرياً، وهذه الجمعة حمل شعار "غزة ليست وحدها، جمعة الشهداء" في إشارة إلى شهداء عملية الاغتيال "الإسرائيلية" بالضاحية الجنوبية في بيروت نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري و6 آخرين من قياديي الحركة وكتائب القسام في لبنان.

انطلقت المظاهرة من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان بدعوة من الحركة الإسلامية، "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن"، وفعاليات حزبية وشعبية، وندد المتظاهرون بجريمة اغتيال صالح العاروري، مطالبين بـ "الثأر وتدفيع الاحتلال الإسرائيلي الثمن غالياً على جرائم الإبادة الجماعية التي يمارسها ضد أهل غزة".

وأكد المشاركون دعمهم للمقاومة الفلسطينية باعتبارها السبيل الوحيد لردع الاحتلال ودحره عن الأراضي الفلسطينية، وجددوا مطالبتهم للحكومة الأردنية بقطع كافة العلاقات مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، وإلغاء اتفاقيتي وادي عربة والغاز، وإلغاء اتفاقية "الدفاع المشترك" مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما طالبوا بتحرك عربي وإسلامي ودولي لوقف العدوان والمجازر، معبرين عن استهجانهم من تواصل الصمت الدولي والتآمر في الجريمة "الإسرائيلية" ضد سكان قطاع غزة.

وردد المشاركون أناشيد وطنية وشعبية وهتافات مثل: "الانتقام الانتقام، للعاروري يا قسام"، و"يا عاروري ارتاح ارتاح، واحنا نواصل الكفاح"، و"شعب الأردن كله مقاوم، شعب الأردن لا ما يساوم"، و"لا قواعد أميركية ولا سفارة صهيونية بدنا نلغي الاتفاقية".

كما وشهدت أغلب مدن الأردن من شمالها إلى جنوبها، الجمعة، مسيرات شعبية حاشدة، تندد بصمت المجتمع الدولي حيال استمرار مجازر الإبادة الجماعية التي يتعرض الفلسطينيون في قطاع غزة.

مسيرات حاشدة في اليمن تحت شعار "دماء الأحرار على طريق الانتصار"

أيضاً شهدت محافظات اليمن مظاهرات حاشدة، الجمعة، نصرة للشعب الفلسطيني ومقاومته تحت شعار "دماء الأحرار على طريق الانتصار".

وفي ميدان السبعين وسط صنعاء، احتشد عشرات آلاف اليمنيين، في مسيرة جماهيرية حاشدة ليعبروا من خلالها عن دعمهم للشعب الفلسطيني بقطاع غزة في مواجهة جرائم الإبادة "الإسرائيلية"، كما احتشد عشرات الآلاف في ساحات محافظات أخرى.

وفي مدينة صعدة، تظاهرت حشود كبيرة في في منطقة المرازم، وشعارة بمديرية رازح، والجَرَشَة بمديرية غمر.

وأكد بيان صادر عن منظمي المظاهرات في صعدة "الاستعداد والجاهزية الكاملة للقتال وخوض المعركة المباشرة ضد الولايات المتحدة جنباً إلى جنب مع القوات اليمنية المسلحة".

ودان البيان عمليات الاغتيال التي يرتكبها جيش الاحتلال "الاسرائيلي" بحق قادة المقاومة، مؤكداً ما وصفه بـ "التأييد الشعبي لقرارات القيادة وعمليات القوات المسلحة ضد العدو الأميركي والصهيوني."

وقال البيان: إنّ "دماء شهداء البحرية اليمنية في العدوان الأميركي لن تذهب هدراً"، مجدداً التأكيد على ضرورة مقاطعة البضائع والمنتجات الأميركية و"الإسرائيلية"، ومطالباً الدول العربية بفتح معابر برية و"تسهيل عبور مئات آلاف المقاتلين اليمنيين إلى فلسطين المحتلة."

كما خرج الآلاف من أبناء محافظة حجة، شمالي البلاد، في مسيرات حاشدة للغاية ، إضافة إلى مسيرات حاشدة في محافظات الحديدة، وذمار، وإب، وتعز، والضالع تلبية وأكد المشاركون في المسيرات والوقفات "الجهوزية الكاملة لخوض معركة تحرير فلسطين إلى جانب أبطال المقاومة الباسلة والمجاهدين في فلسطين وأبطال الجيش في القوات المسلحة" بحسب ما جاء في الدعوة للمسيرة.

وفي العاصمة البحرينية المنامة نظمت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني اعتصاماً جماهيرياً، الجمعة، تحت شعار "عدو واحد … مصير واحد"، جدد خلالها المشاركون مطالبتهم لحكومة بلادهم بإلغاء اتفاقية التطبيع مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي" .

وفي سلطنة عُمان، التي تقيم حكومتها اتفاقية تطبيع مع الاحتلال "الإسرائيلي" خرج متظاهرون في مدن عدة للتنديد بحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة وفي وقفات مختلفة تحدث مشاركون عن حجم الجرائم التي يرتكبها الاحتلال "الإسرائيلي" ضد المدنيين في قطاع غزة وسط صمت دولي وعجز عن إيقاف هذه المجازر.

130 مظاهرة من أجل غزة في المغرب

ويواصل آلاف المغاربة تنظيم المظاهرات والوقفات التضامنية مع قطاع غزة في مشهد يُظهر حجم الهوة بين الموقف الشعبي والرسمي الذي يقيم علاقات تطبيع واتفاقيات في مجالات عدة مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي".

وعقب صلاة الجمعة، شهدت المغرب 130 مظاهرة في 66 مدينة بالمملكة، وحملت شعار "الوفاء للشهداء".

ودعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة إلى تنظيم هذه المظاهرات، للتنديد بحرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة على قطاع غزة منذ نحو 3 أشهر.

وطالب المشاركون بـضرورة دعم قطاع غزة بسبب حجم الدمار الذي لحق به جراء حرب الإبادة المستمرة، كما رفعوا لافتات تندد باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري و6 من قياديي الحركة وكتائب القسام، ورددوا هتافات دعم لفلسطين وصمود شعبها، وأخرى تعلن رفضهم محاولات تهجير المدنيين من أرضهم.

وطالب المشاركون حكومة بلادهم باتخاذ مواقف صريحة تدين حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والتراجع الفوري عن قرار التطبيع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد