في اليوم الخامس والتسعين من العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الثلاثاء 9 كانون الثاني/يناير، ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 23210 والمصابين إلى 59167 منذ بداية حرب الإبادة "الإسرائيلية"، يأتي ذلك في وقت يواصل جيش الاحتلال قصف واستهداف مناطق عديدة داخل القطاع.

وبحسب مصادر طبية، ارتكب جيش الاحتلال مساء اليوم مجزرة بحق عائلة فلسطينية، جرّاء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة نوفل بحي تل السلطان غرب رفح جنوبي قطاع غزة، ما أدى إلى ارتقاء 10 شهداء وعدد من الجرحى حتى لحظة إعداد الخبر.

وفي مخيم المغازي وسط قطاع غزة، ارتقى 4 شهداء قرب دوار الصالحات برصاص الاحتلال، لم تتمكن طواقم الإسعاف من الوصول إليهم؛ بسبب تمركز جنود وآليات جيش الاحتلال على مداخل المخيم.

وكانت وزارة الصحة في غزة، أفادت اليوم بارتكاب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 126 شهيداً و241 إصابة، وصلت للمستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وذكرت وزارة الصحة، أن "عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وفي السياق، قال نشطاء في قطاع غزة إن عدداً من جثامين الشهداء في منطقة قيزان النجار جنوب خانيونس، يتعذر الوصول إليها منذ ساعات طويلة؛ بسبب استهداف الاحتلال سيارات الإسعاف التي تحاول انتشالها.

وتشهد منطقة خانيونس منذ صباح الاثنين معارك ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال، تسمع خلالها أصوات انفجارات وأسلحة رشاشة.

من جهته، نشر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، تحديثه اليومي لأهم الإحصائيات المتعلقة بالعدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، جاء فيه أن جيش الاحتلال ارتكب 1944 مجزرة، خلفت 23 ألفاً و210 شهداء، يضاف إليهم 7 آلاف في عداد المفقودين.

وكشف أن من إجمالي 30 ألفاً و210 شهداء يوجد 10 آلاف طفل شهيد، و7 آلاف شهيدة من النساء.

أرقام ومعطيات نشرها المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم

"التربية": 4296 طالباً استُشهدوا و384 مدرسة تعرضت للقصف منذ 7 أكتوبر
من جهتها، قالت وزارة التربية والتعليم في رام الله، الثلاثاء، إن 4296 طالباً استُشهدوا و8059 أصيبوا بجروح منذ بدء الحرب "الإسرائيلية" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على قطاع غزة والضفة. بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأوضحت التربية في بيان لها، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 4257 شهيداً 7777 جريحاً، فيما استُشهد في الضفة 39 طالباً، وأصيب 282 آخرون، إضافة إلى اعتقال 85 طالباً.

وأشارت إلى أن 227 معلماً وإدارياً استُشهدوا وأصيب 756 بجروح في قطاع غزة، وخمسة أصيبوا بجروح، واعتُقل أكثر من 71 في الضفة.

ولفتت إلى أن 281 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 83 منها لأضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب.

وأكدت التربية أن الاستهداف "الإسرائيلي" للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة، وأن 133 مدرسة حكومية استخدمت كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد