ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 23968

الاحتلال يواصل قصفه لليوم الـ 100 وينسحب جزئياً من مناطق وسط قطاع غزة

الأحد 14 يناير 2024

يواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي" قصفه مناطق قطاع غزّة لليوم الـ 100 على التوالي، حيث ارتكب منذ منتصف ليل أمس السبت/ فجر اليوم الأحد 14 كانون الثاني/ يناير سلسلة من عمليات القصف أسفرت عن ارتقاء أعداد من الشهداء، في وقت انخفضت فيه وتيرة العمليات البرية في مناطق وسط القطاع، حيث انسحب جيش الاحتلال من مناطق المغازي والنصيرات وأطراف دير البلح، مخلفاً دماراً ومجازر بحق المدنيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزّة 23968 شهيداً و60582 جريحاً بعد 100 يوم من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وأضافت الوزارة، أنّ الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الفائتة، راح ضحيتها 125 شهيدا و265 إصابة.

وأشار الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، إلى أنّ أعداد من الضحايا مازالت تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ومنذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الأحد، استهدف جيش الاحتلال منزلاّ لعائلة أبو السبح في منطقة البصة في دير البلح وسط القطاع، أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء ووقوع إصابات.

مصادر محليّة نقلت، أنّ صعوبات كبيرة تواجه الفرق الطبية في إسعاف الجرحى وانتشال الشهداء في المنطقة الوسطى، نظراً لضعف الإمكانيات وعدم توفر سيارات إسعاف كافية، بعد استهداف الاحتلال للكوادر الإسعافية، علماً أنّ وزارة الصحة في قطاع غزّة كانت قد أشارت إلى أنّ 6 سيارات إسعاف فقط ما تزال تعمل في مناطق قطاع غزّة.

وفي منطقة عبسان في خان يونس، استهدف طيران الاحتلال عمال صيانة شبكات المياه والصرف الصحي، في محيط مدرسة الخنساء التي تؤوي نازحين، حيث استهدف الطيران عمال كانوا يعملون لإصلاح إحدى شبكات الصرف الصحي ما أدّى إلى استشهاد عاملين.

كما استهدفت مدفعية الاحتلال "الإسرائيلي" وطائراته الحربية، مناطق الزوايدة والبريج وسط القطاع.

ومنذ ساعات الصباح، انتشل الأهالي في مناطق متعددة عشرات الشهداء، ارتقوا في مجازر ارتكبها الاحتلال يوم أمس، وجرى انتشال 50 شهيدا ارتقوا في استهداف منزل مكون من 3 طوابق بعائلات حسونة والزوخ والقاسم، ومكتظ بالسكان والنازحين في منطقة حي الدرج بمدينة غزّة.

كما استشهد 5 فلسطينيين وأصيب 10 آخرون، في استهداف مدفعي مكثّف على أحياء الدرج والصبرة والزيتون في مدينة غزّة.

اكتشاف مجزرة في المغازي بعد انسحاب الاحتلال

وكشف انسحب الجيش "الإسرائيلي" من مناطق المغازي وشرقي مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، عن مجازر ارتكبها جيش الاحتلال بحق المدنيين في تلك المناطق.

وكشف الأهالي عن مجزرة ارتكبها الاحتلال بحق 10 مدنيين، وجدت جثامينهم عند مدخل مخيم المغازي وسط قطاع غزّة، عقب انسحاب دبابات الاحتلال من محيط المنطقة، بعد أيام من محاولات التوغل العسكري في مخيمي المغازي والنصيرات وسط القطاع.

وانسحبت قوات الاحتلال، من مناطق واسعة وسط قطاع غزّة، ومنها مناطق شرق دير البلح التي شهدت معارك ضارية خلال الأيام الفائتة بين المقاومة وجيش الاحتلال الذي حاول التوغل في مدينة دير البلح، ولا سيما من منطقة مدخل شارع مستشفى شهداء الأقصى بالمدينة.

وكشف كذلك انسحاب الاحتلال، عن دمار كبير في مناطق النصيرات والمغازي جراء التدمير المتعمد للمنازل والأبنية، والقيام بعمليات تجريف واسعة للشوارع والأراضي والبنى التحتية.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد