22 مجزرة في غزة خلال ساعات في قطاع غزة

اليوم 109 لحرب الإبادة: الاحتلال يشن هجوماً على المراكز الصحية في خان يونس

الثلاثاء 23 يناير 2024

استهلّ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الـ 109 لحرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزّة، بهجمات مكثّفة على المراكز الطبية والصحية في مدينة خان يونس جنوب القطاع، مستهدفاً مجمّع ناصر الطبّي ومستشفى الأمل، ومراكز الهلال الأحمر، بالحصار والاستهداف المباشر وغير المباشر، ما يضعها بدائرة الخطرة الشديد.

وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، أكدت في تصريحات للناطق باسمها للدكتور أشرف القدرة اليوم الثلاثاء 23 كانون الثاني/ يناير، أنّ الاحتلال يضع مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خانيونس في دائرة الخطر الشديد، حيث يقصف الاحتلال محيط مستشفى ناصر بكثافة، ما أدّى إلى تضرر العديد من مبانيه بشظايا القنابل.

فيما يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف من التحرك من وإلى مستشفى ناصر ومستشفى الأمل، وتحلق طائرات مسيّرة في محيط مستشفى الأمل، وتقوم بعمليات استهداف للأهداف المتحركة، حسبما أكّدت مصادر صحفية في خان يونس.

يأتي هذا التصعيد ضد المراكز الصحية في مدينة خان يونس، في وقت يواصل الاحتلال مجازره التي توقع المئات من الضحايا بين شهيد وجريح يومياً، في ظل انهيار المنظومة الصحيّة، وتسببت بتوقف معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل باستثناء 6 مراكز، 3 منها يستهدفها جيش الاحتلال في خان يونس، وتعمل دون الحدّ الأدنى من قدراتها بحسب تأكيدات مصادر طبية وأممية متعددة.

وارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" خلال الساعات الـ 24 الفائتة، 22 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 195 شهيداً و354 إصابة، ما رفع أعداد الضحايا منذ بدء حرب الإبادة في 7 أكتوبر، إلى 25490 شهيد و63354 إصابة، بحسب آخر تحديث أعلنته وزارة الصحة صباح اليوم.

وأعلنت الهلال الأحمر الفلسطيني، استشهاد شاب فلسطيني استهدفته طائرات الاحتلال المسيّرة في محيط مستشفى الأمل صباح اليوم، فيما يتعرض محيط المستشفى لقصف متواصل من ساعات الصباح الأولى، ومنع حركة سيارات الإسعاف من الدخول والخروج إلى مبنى المستشفى.

كما استهدف الاحتلال، المقر المركزي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس، وقصف بالمدفعية الطابق الرابع لمبنى الجمعية، ما أدّى الى وقوع إصابات في صفوف النازحين الذين يؤويهم المقر.

وقالت الجمعية، إنّ حالة الذعر والهلع بين النازحين في مستشفى الأمل ومقر الجمعية في خانيونس، وسط محاولة المئات منهم مغادرة المكان هرباً من استمرار القصف الإسرائيلي، لا سيما مع إصدار الاحتلال أوامر إخلاء للمواطنين في حي الأمل بلوك 108.

وطالبت وزارة الصحة الفلسطينية، كافة الجهات الدولة والحقوقية المعنية بالتدخل العاجل، لحماية مجمّع ناصر الطبي، الذي يؤوي آلاف النازحين، ويقدم الحد الأدنى من الخدمات الطبية للجرحى والمرضى في المنطقة الجنوبية.

يأتي ذلك، في وقت يواصل جيش الاحتلال حربه المباشرة لقتل المدنيين، ونقلت مصادر صحفية من جنوب القطاع، أنّ طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" قصفت خيام النازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس، ما أدّى إلى ارتقاء 8 شهداء وإصابة العشرات من النازحين.

وأشارت المصادر، إلى أن ضعف الاتصالات والانترنت وانقطاعه عن مناطق واسعة من القطاع لليوم 11 على التوالي، من التواصل بين الأطقم الإسعافية لإنقاذ حياة الجرحى.

واستقبل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح صباح اليوم، عدد من الشهداء ارتقوا في استهداف الاحتلال سيارة مدنية في المنطقة الوسطى من القطاع.

كما سجّل ارتقاء شهداء وأعداد من الجرحى، في استهداف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة الدحنون في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقصفت مدفعية الاحتلال بشكل عنيف محيط مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا."

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد