ارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" صباح اليوم الثلاثاء 5 آذار/ مارس، سلسلة اعتداءات طالت مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس حيث اندلعت مواجهات عنيفة، وامتدت الاعتداءات لتشمل مخيم عقبة جبر في أريحا والأمعري في رام الله، فيما نفذ الاحتلال سلسلة من الاعتقالات طالت 22 فلسطينياُ في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة.

واقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء، مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس المحتّلة، وأغلق الاحتلال مداخل المخيم من عدّة محاور، واستجلب أعداداً من الآليات والجرافات.

واقتحم جيش الاحتلال عدّة منازل في المخيم بهدف اعتقال الشاب المطارد محمد الطنجي، وسط اندلاع مواجهات عنيفة مع مقاومين فلسطينيين.

واعتقل الاحتلال الشاب المطارد محمد الطنجي من أبناء مخيم بلاطة بعد سلسلة من المداهمات، وأشارت شقيقة الشاب ولاء الطنجي وهي أسيرة محررة، أنّ أجهزة أمن السلطة الفلسطينية حاولت اعتقال شقيقها محمد يوم أمس الاثنين، ولكنها فشلت في ذلك، ليعتقله جيش الاحتلال صباح اليوم.

وفي أريحا المحتلّة، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال جراء اقتحام الأخير مخيمي عقبة جبر وعين السلطان، واعتقال 3 شبان فلسطينيين.

ونقلت مصادر محليّة، أنّ الاحتلال اعتقل كل من محمود عبد القادر عوضات (28 عاما) من مخيم عقبة جبر، وأحمد محمد الشويكي (29 عاما)، ومحمد أبو راشد، من مخيم عين السلطان، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وعاثت بها خراباً.

وطالت اقتحامات الاحتلال، مخيم الأمعري غرب مدينة رام الله، حيث قام الاحتلال بعمليات تفتيش طالت منازل، ونشر قناصة على أسطح المباني، دون تسجيل اعتقالات.

وفي طولكرم، داهم الاحتلال منزلاً جنوب المدينة، واعتقل الفلسطيني عيسة التوبة من منزله، في بلدة كفر جمال جنوب المحافظة، والفلسطيني محمود شريتح (الطاهر)، واعتدى جيش الاحتلال على محل الطاهر للأدوات المنزلية في شارع الحدادين بالمدينة، وفتشته والعبث بمحتوياته.

من جهتها، وثقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اعتقال 22 فلسطينيا وفلسطينية من قبل جيش الاحتلال اليوم الثلاثاء في الضّفة الغربية، بينهم أسيرتان سابقتان وسيدة.

واعتقل الاحتلال، الأسيرتين السابقتين أمان نافع زوجة الأسير نائل البرغوثي، وشقيقته حنان البرغوثي من بلدة كوبر، وهي إحدى الأسيرات اللواتي أفرج عنهن ضمن صفقات التبادل، بالإضافة إلى اعتقال السيدة منى أبو حسين من بلدة عابود. حسبما أشارت الهيئة.

وبحسب الهيئة، فإنّ عمليات الاعتقال قد توزعت على مناطق: رام الله، الخليل، نابلس، طولكرم، قلقيلية، أريحا، ورافقها عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم.

كما مارس الاحتلال عمليات تخريب وتدمير واسعة في المنازل التي داهمها، وصادر الأموال، والأجهزة المحمولة، كما هدم الاحتلال منزل الأسير عبد الله مساد من بلدة كفر دان في جنين، وهو معتقل منذ أغسطس/ آب 2023.

 وارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى أكثر من 7422 حالة، وهذه الحصيلة تشمل من اعتقلوا من المنازل، وعلى الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، بحسب بيان الهيئة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد