استشهد الشاب الفلسطيني محمد محمود رجا عيد (19 عاماً) ليل أمس الأربعاء متأثراً بجراح أصيب بها، خلال اقتحام جيش الاحتلال قرية بورين جنوب نابلس المحتلّة يوم الاثنين الفائت.

وكان الشاب عيد قد أصيب في رصاصة في صدره، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال في بورين، واستشهد حينها الطفل عمرو محمود نجار (10 سنوات) وأصيب آخر جراء الضرب المبرح الذي تعرض له من جنود الاحتلال.

1.1.jpg

وارتفع عدد شهداء الضفة الغربية جراء اعتداءات الاحتلال المتصاعدة على مدنها وقراها ومخيماتها بالتوازي مع حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزّة منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023 الفائت إلى 424 شهيداً.

وفي سياق الاعتداءات المتواصلة على أهالي الضفة الغربية، نفذ جيش الاحتلال منذ منتصف ليل أمس الأربعاء وصباح اليوم الخميس 7 آذار/ مارس، حملة اعتقالات واسعة، طالت 40 فلسطينياً، بينهم 4 نساء.

وجاءت الاعتقالات بالتوازي مع اقتحامات عسكرية لمدينة طوباس شمالاً، وتنفيذ جملة من الاعتداءات على المنازل البنى التحتية، فيما نفذ جيش الاحتلال اقتحاماً لمدينة البيرة غرب رام الله، ونشرت عدداً من الآليات في شوارع المدينة.

وفي طوباس شمال الضفة الغربية المحتلّة، اعتقلت قوات الاحتلال 13 فلسطينياً، وهم كلّ من مؤمن ناصر دراغمة، ومثقال أبو دواس، وفواز أبو دواس، وأحمد جهاد صوافطة، وهيثم راشد عنبوسي، ونمر عمر دراغمة.

إضافة إلى اعتقال كلّ من عبد الله سعيد بشارات، وحمزة علي غريب، وهايل علي بني عودة، وقصي محمد بشارات، ومحمد عبد الرحمن بشارات، وأحمد على اشتية، وعبد الرحيم اشتية، من بلدة طمون جنوب مدينة طوباس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أنّ جيش الاحتلال اعتقل كلّ من الأسير المحرر براء عبد شلطف، وأيمن المصري من المدينة، وهم من الأسرى المحررين، فيما اعتقلت قوات خاصة "إسرائيلية" الفلسطيني سامي أبو حمادة من أبناء مخيم بلاطة، في أثناء تواجده داخل محل تجاري بالمدينة.

وداهم جيش الاحتلال بعض أحياء مدينة رام الله، واعتقل الصحفية والأسيرة المحررة بشرى الطويل، من حي الطيرة في المدينة، والشابة صمود مطير، والشابة رائدة غانم البرغوثي، وهند رشاد البرغوثي، والشاب طارق محمود البرغوثي، من قرية عابود غربا، ولؤي الحطاب ونجله خالد لؤي الحطاب، ومحمد جلال نخلة، وحمادة محمد نخلة، ومحمد حسن الجمزاوي، من مخيم الجلزون شمال المدينة.

وطالت اعتقالات الاحتلال قرى بيت لحم، حيث اعتقل الجيش الشقيقين محمد طه أبو لطيفة، وعزات في الأربعينيات من عمرهما، من قرية الجبعة في بيت لحم.

كما اعتقل الاحتلال كلّا من جهاد علي صومان (28 عاما)، وناصر طالب زواهرة (35 عاما) من بيت تعمر، ودخل الله حابس العمور (31 عاما) من بلدة تقوع، ويونس زكي ديرية (20 عاما) من بلدة بيت فجار.

وفي جنين المحتلّة، اعتقل الاحتلال الشاب مالك شرقاوي من بلدة الزبابدة، وشملت الاعتقالات مدينة الخليل حيث اعتقل الاحتلال الشبان زكريا خليل الطردة، وأسامة الطردة.

كما اعتقل الاحتلال الشقيقين صالح وحسن حابس ريان، من قرية كفر عبوش جنوب طولكرم المحتلّة.

وأفادت الهيئة ونادي الأسير صباح اليوم، باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس 40 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية، وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله، وطوباس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات طولكرم، بيت لحم، الخليل، جنين، ونابلس.

وارتفعت أعداد المعتقلين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى حوالي 7490 معتقلاً، سواء من اعتقلوا من المنازل وعبر الحواجز العسكرية، بالإضافة إلى من اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، وفق بيان هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد