8,900 امرأة شهيدة و23,000 جريحة ونحو 2,100 امرأة مفقودة

وكالة "أونروا": 63 امرأة يقتلن يومياً في قطاع غزّة أكثر من نصفهم أمهات

الجمعة 08 مارس 2024

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في تصريح لها اليوم الجمعة 8 آذار/ مارس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: إنّ 63 امرأة يقتلن يومياً في قطاع غزّة، أكثر من نصفهم من الأمّهات.

وأشارت الوكالة إلى أّنّ 37 من بين النساء الضحايا هنّ من الأمهات اللواتي يتركن ورائهنّ عائلاتهنّ، وشددت "أونروا" على أنّ النساء في قطاع غزّة يتحمّلن عواقب الحرب الوحشية.

وأضافت "أونروا" أنّ 9 آلاف امرأة استشهدت في قطاع غزّة، فيما يزال العديد منهنّ تحت الأنقاض، فيما يزال الموت يحصد المزيد بسبب عواقب الحصار المفروض على القطاع، بما في ذلك عدد متزايد من الأطفال يموتون يومياً.

8,900 امرأة شهيدة و23,000 جريحة ونحو 2,100 امرأة مفقودة

من جهته، بيّن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزّة، في بيان له بمناسبة يوم المرأة العالمي، أنّ الاحتلال "الإسرائيلي" قتل خلال حرب الإبادة الجماعية 8,900 امرأة فلسطينية، وأصاب أكثر من 23,000 فيما باتت نحو 2,100 امرأة في عداد المفقودين، فضلاً عن أكثر من نصف مليون نازحة.

وقال المكتب الإعلامي إنّ "المرأة الفلسطينية ما زلت تدفع ثمناً باهظاً مقابل الحرية والكرامة، حيث إن هذا اليوم العالمي يأتي على المرأة الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة ليكون مثالاً حقيقياً لإذلال المرأة وقتلها وإطلاق النار عليها وتعذيبها إجبارها على النزوح، وليس رفع شأنها وتكريمها".

وأشار المكتب، إلى أنّ حرب الاحتلال على القطاع، جعلت 60,000 سيدة حامل تعيش حياة قاسية وبالغة الصعوبة، تفتقد خلالها لأبسط متطلبات الرعاية الصحية والطبية، ومنهن المئات اللواتي فقد أبنائهن أو مواليدهن أو أجنتهن الذين في أحشائهن نتيجة القصف والخوف والقتل "الإسرائيلي".

وحمّل المكتب الإعلامي، الإدارة الأمريكية والمجتمع المسؤولية عمّا تتعرض له المرأة الفلسطينية، وكل المنظمات الدولية ذات العلاقة؛ حيث تعيش أكثر من نصف مليون امرأة فلسطينية نازحة في قطاع غزة تعيش حياة بالغة الصعوبة، لا تتمكن خلالها من الحصول على أدنى حقوقها، وتعيش المجاعة، وكذلك تتعرض للاعتقال والتعذيب الجسدي والنفسي.

من جهتها، طالبت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، في تصريح لها الجمعة، "الأمم المتحدة بالعمل على وقف فوري للعدوان الاسرائيلي والإبادة الجماعية التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية وأسرتها".

ودعت الوزارة، مؤسسات المرأة حول العالم للوقوف إلى جانب المرأة الفلسطينية وتحشيد الطاقات للمطالبة بوقف العدوان "الإسرائيلي" ودعم الاحتياجات المعيشية والصحية والنفسية والاجتماعية للمرأة الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قد وصف في تقرير له أمس الخميس، أنّ الفترة الممتدة الفترة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت حتّى تاريخ اليوم، هي الأكثر دموية على النساء الفلسطينيات، حيث ترتقي 3 شهيدات كل ساعة في قطاع غزة.

وأشار الإحصاء المركزي إلى أنّ ما نسبته 75% من إجمالي عدد الجرحى والبالغ 72156 جريحاً هم من الإناث، فيما يشكّل النساء والأطفال ما نسبته 70% من المفقودين في قطاع غزة والبالغ عددهم الإجمالي 4 آلاف مفقود جراء حرب الإبادة، كما هجّر الاحتلال نحو مليون امرأة من أماكن سكنها في القطاع من أصل 2 مليون مهجّر فلسطيني.
 

اقرأ/ي المزيد: 3 شهيدات كل ساعة وأرقام مروعة تكشف حجم الانتهاكات بحق النساء الفلسطينيات
 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد