منظمات حقوقية تقاضي الدنمارك لتصديرها أسلحة إلى "إسرائيل"

الثلاثاء 12 مارس 2024
"الدانمارك تصدر قطع غيار طائرات (F35) التي تستخدمها إسرائيل في قصف المدنيين بغزة"
"الدانمارك تصدر قطع غيار طائرات (F35) التي تستخدمها إسرائيل في قصف المدنيين بغزة"

أعلنت مجموعة من المنظمات غير الحكومية في الدنمارك اليوم الثلاثاء 12 آذار/ مارس أنها سترفع دعوى قضائية ضد الدولة الدنماركية، لانتزاع حكم قضائي يوقف تصدير الحكومة الأسلحة إلى الكيان "الإسرائيلي".

وقالت كلّ من "منظمة العفو الدولية" بالدنمارك، ومنظمة "أوكسفام" فرع الدنمارك، ومنظمة "إم.إس أكشن إيد" ومؤسسة (الحق) الفلسطينية لحقوق الإنسان، في بيان مشترك: إنّها تعتزم رفع دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الدنماركية والشرطة، باعتبارهما صاحبي القرار في اتفاقيات تصدير الأسلحة.

الدنمارك تخرق القانون الدولي بتصديرها قطع غيار طائرات (F 35) إلى إسرائيل

وتستند المنظمات في الدعوى إلى "مخاوف من استخدام إسرائيل الأسلحة التي تستوردها من الدانمارك لارتكاب جرائم خطيرة ضد المدنيين خلال الحرب في غزة".

وقال الأمين العام لمنظمة "إم. إس أكشن إيد" "تيم وايت" في بيان: إنّه "لا ينبغي للدنمارك أن ترسل أسلحة إلى إسرائيل بينما يوجد اشتباه معقول في أن هذا البلد يرتكب جرائم حرب في غزة" مضيفاً: نحتاج إلى رأي المحاكم بشأن مسؤولية الدنمارك؟

ولم تعلق وزارة الخارجية الدنماركية وجهاز الشرطة على بيان المنظمات، فيما أشار البيان إلى أن رفع الدعوى سيكون خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، دون تحديد المحكمة.

وكانت مسألة تصدير الأسلحة لـ "إسرائيل" قد أثيرت في الدنمارك قبل بدء حرب الإبادة على القطاع، وكانت صحيفة "قانونيون" في البلاد قد تناولت في عنوان عريض على غلافها، في نيسان/ إبريل 2023 الفائت أنّ الدانمارك تخرق القانون الدولي بتصديرها قطع غيار طائرات (F 35).

وجاء تقرير الصحيفة، بعد تحقيق استقصائي أظهر المخاطر الحقوقية لتصدير السلاح إلى الكيان "الإسرائيلي"، وقال: إن الخارجية الدنماركية فشلت في تقييم مخاطر جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان عند تصدير قطع غيار الطائرات، باعتبارها ممارسة غير قانونية، وفقاً للخبراء القانونيين، لا سيما أنّ الدنمارك من الدول الموقعة على معاهدة الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة والتقييمات المعايير الحقوقية التي تفرضها.

تجدر الإشارة، إلى أنّ دعوى مماثلة كسبتها منظمات حقوقية في هولندا بوقت سابق، حيث أصدرت محكمة الاستئناف الهولندية في 12 شباط/ فبراير الفائت، أمراً يقضي بمنع تصدير قطع غيار الطائرات المقاتلة من طراز (F 35) إلى كيان الاحتلال "الإسرائيلي".

وجاء قرار المحكمة الهولندية حينها، بناء على دعوى رفعتها منظمات حقوقية هولندية، أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 الفائت، ضد الدولة الهولندية ضد تصدير الأخيرة قطع غيار لطائرات (F 35) والتي يستخدمها الاحتلال "لإسرائيلي" في ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

يذكر أنّ محكمة العدل الدولية في "لاهاي"، كانت قد أصدرت قرارات في كانون الثاني/ يناير الفائت، طالبت "إسرائيل" باتخاذ تدابير تمنع وقوع جرائم إبادة جماعية، بناء على دعوة رفعتها دولة جنوب افريقيا ضد كيان الاحتلال لارتكابه جرائم إبادة جماعية في غزة.

ويواصل الاحتلال "الإسرائيلي" حرب الإبادة و التجويع على المدنيين في قطاع غزة لليوم 158 على التوالي، وتجاوزت حصيلة ضحاياها 31 ألف شهيد فيما أصيب أكثر من 72 ألف جريح ودمر أكثر من 70% من البنى العمرانية وتهجير نحو مليوني إنسان منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد