أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية اليوم الجمعة 15 آذار/ مارس، أنّ بلادها قررت استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد شهرين من تعليق التمويل، على خلفية مزاعم " إسرائيلية" بمشاركة موظفين فيها بعملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، إنّ بلادها تشاورت مع وكالة "أونروا" والدول المانحة الأخرى، وكانت راضية عن الضمانات الإضافية التي وُضعَت، وقررت تقديم ثلاثة ملايين وتسعمئة ألف دولار من التمويل بشكل فوري.

وزيرة الخارجية الاسترالية "بيني وونج"

وشددت الوزيرة الأسترالية، على مركزية وكالة "أونروا" في تقديم المساعدات للفلسطينيين، وذكرت أنه “يوجد أطفال وأسر يتضورون جوعا ولدينا القدرة مع المجتمع الدولي على مساعدتهم".
من جهتها، رحبت "أونروا" باستئناف أستراليا تمويلها للوكالة الدولية، وعبّر المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني عن شكره لأستراليا لاستئنافها التمويل للوكالة ودعمها، في الوقت الحرج الذي تمر به غزة والمنطقة.

وعاود لازاريني دعوته، لكافة الدول التي علقت تمويلها لوكالة "أونروا" لاستئناف دعمهم الوكالة "لمواجهة الجوع المنتشر على نطاق واسع في غزة، مشيرا إلى أن المنظمة شريان حياة للنازحين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة." حسبما جاء في تصريح له.

اقرأ/ي أيضاً   كندا والسويد تستأنفان تقديم التزاماتهما المالية لـ "أونروا" بعد تحقيق للوكالة

وانضمت أستراليا، إلى كلّ من كندا والسويد والمفوضية الأوروبية التي تراجعت عن قرار تعليق تمويل "أونروا"، وكانت دول عربية وأوروبية قد أعلنت عن مساهمات إضافية للوكالة الدولية، منها قطر والعراق والسعودية، والنرويج، وبلجيكا وأيرلندا.

وكانت عدّة دول قد أوقفت تمويلها لوكالة "أونروا" عقب مزاعم "إسرائيلية" حول مشاركة موظفين لديها بعميلة طوفان الأقصى يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت. حيث أوضح "لازاريني" في وقت سابق أنّ الدول المانحة التي علّقت تمويلها، حرمت وكالة "أونروا" من 440 مليون دولار، ما قد يضطر الوكالة إلى إيقاف عملياتها ليس فقط في قطاع غزة، بل في جميع أنحاء المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد