اتفاق على مشروع قانون أمريكي يحظر تمويل "أونروا" حتى عام 2025

الأربعاء 20 مارس 2024
من قصف "إسرائيلي" سابق استهدف مركز توزيع تابع لـ"اونروا" في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
من قصف "إسرائيلي" سابق استهدف مركز توزيع تابع لـ"اونروا" في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

نقلت وكالة "رويترز" الأربعاء 20 آذار/ مارس عن مصدرين، أنّ اتفاقاً تم بين أعضاء بارزين في الكونجرس الأمريكي والبيت الأبيض على مشروع قانون، ستستمر الإدارة الأمريكية بموجبه حظر تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حتى العام 2025 المقبل.

وبحسب ما نقلت "رويترز" عن المصدرين، فإنّ مشروع القانون سيقر حزمة تمويل ضخمة للجيش ووزارة الخارجية ومجموعة أخرى من البرامج الحكومية، فيما سيستمر في حظر التمويل عن وكالة "أونروا".

وأضافت الوكالة نقلاً عن المصدرين اللذين وصفتهما بالمطلعين، أنّه سيتم تجميد التمويل لمدة عام، وأن تفاصيل الجهود البديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ستتم مناقشتها بعد نشر التشريع.

وأشارت "رويترز" إلى أنّ البيت الأبيض وزعماء بالكونجرس، أحجموا عن التعليق على تفاصيل الاتفاق إلى أن يتم نشر نصوص مشاريع قوانين الإنفاق.

وفي نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، علقت الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول تقديم التزاماتها المالية لوكالة "أونروا" على خلفية مزاعم "إسرائيلية" بمشاركة 12 موظفاً في الوكالة من أصل 13 ألف موظف لديها بعملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت، دون تقديم أي دليل على ذلك.

وعاودت العديد من الدول التي علقت تمويلها استجابة للخطوة الأمريكية، استئناف تمويلها، وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والدانمارك، فيما زادت عدّة دول عربية وأجنبية الميزانيات المخصصة للوكالة، وذلك بعد تقرير قدمته الوكالة لمنظمات أممية أثببت فيه أن موظفين لديها اعتقلوا لدى "إسرائيل" وأجبرتهم الأخيرة على الاعتراف تحت التعذيب والضرب بعلاقة للوكالة مع حركة حماس.

ومن المتوقع أن يؤثر استمرار وقف الولايات المتحدة تمويلها للوكالة الدولية -وهي أكبر جهة مانحة بواقع ثلث ميزانية الوكالة السنوية- إلى توقف العديد من الخدمات الأساسية التي تقدمها وكالة "أونروا" للاجئين الفلسطينيين.

وبدأت المفاعيل السلبية لتعليق التمويل الأمريكي للوكالة بالبروز في مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين، حيث تأخرت الوكالة بصرف مساعدات " الشؤون" المخصصة للفئات الأكثر فقرا في لبنان ويبلغ عددهم 60 الفاً، وكذلك المعونة الدورية للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، واللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وكان الناطق الإعلامي باسم "أونروا" في لبنان فادي الطيّار قد قال في تصريح لبوابة اللاجئين الفلسطينيين اليوم: إن "الوكالة تلقت بعض التمويل لتوزيع المساعدات النقدية، إلا أنها تأمل الحصول على تمويل إضافي لضمان قدرتها على توزيع المساعدات على أكبر عدد ممكن من اللاجئين المستفيدين منها."

وعبر الطيار عن أمل إدارة الوكالة في لبنان بأن تتمكن من الإعلان عن صرف المساعدة النقدية قبل نهاية شهر آذار/ مارس الجاري، موضحاً أن الوكالة "تبذل جهودًا كبيرة لزيادة توافر الموارد اللازمة لهذا التدخل الحاسم".

اقرأ/ي ايضاً: بسبب قطع التمويل.. لا تاريخ محدد بعد لصرف "أونروا" مستحقات الشؤون الاجتماعية في لبنان

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد