أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الخميس 21 آذار/ مارس، إنّها ستبدأ صرف معوناتها المالية للمستفيدين من برنامج الأمان الاجتماعي "الشؤون"، وفلسطينيي سوريا المهجرين في لبنان، ابتداءً من الأسبوع الأول لشهر نيسان/ أبريل المقبل، قبل عيد الفطر، على أن تعلن تفاصيل تواريخ التوزيع في الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة، إنّها بذلت جهوداً كبيرة خلال الأسابيع الماضية لتأمين التمويل اللازم لدورة المساعدات الخاصة بالفصل الأول من السنة الجارية. علماً أنّ صرف المعونة للدورة الأولى قد تأخّر جراء تعليق عدّة دول تمويلها للوكالة الدولية بناء على مزاعم "إسرائيلية" بمشاركة موظفين فيها بعملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت.

ولفتت "أونروا"، إلى أنّ صرف المعونة لمستفيدي "الشؤون" في لبنان، سيكون جزئياً، نظراً لعدم تمكن الوكالة من تأمين مبلغ المساعدات النقدية كاملاً، وذلك على الرغم من تجديد بعض المانحين التزاماتهم، حسبما أشارت في بيانها.

وبسبب ذلك، قالت الوكالة: إنّ اللاجئين من لبنان المسجلين في برنامج شبكة الأمان الاجتماعي والأشخاص المدرجين ضمن الفئات الأكثر حاجة (الأطفال، كبار السن، الأشخاص ذوي الإعاقة، والمصابون بأمراض مزمنة المعرف عنها سلفا)، سيحصلون على مبلغ ثلاثين دولاراً للشخص الواحد عن أشهر كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير وآذار/مارس 2024، عوضا عن خمسين دولاراً وهي قيمة المبلغ الأساسي.

وأشارت الوكالة، إلى أنّها "ستواصل بذل الجهود كلها لتأمين التمويل الكافي للدورات المقبلة من المساعدات النقدية، وستستمر الوكالة في سعيها لدفع مبلغ خمسين دولاراً للشخص الواحد من اللاجئين المستحقين".

أما فيما يخص المعونة الدورية المخصصة للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، قالت الوكالة، إنّه تم تأمين التمويل الكافي لتوزيع المساعدات النقدية عن شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل بمبلغ 25 دولارًا للشخص الواحد شهريًا و60 دولارًا لكل عائلة شهريًا.

وتمنّت "أونروا" أن يتفهم مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، محدودية موارد الوكالة في هذه الأوقات الصعبة للغاية، وقالت في بيانها: "نحن ندرك تمامًا الصعوبات التي يواجهها الكثيرون كل يوم".

وكان الناطق الإعلامي باسم وكالة "أونروا" في لبنان فادي الطيّار قد كشف أمس في تصريح لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّ الوكالة تلقت بعض التمويل لتوزيع المساعدات النقدية، إلا أنها تأمل الحصول على تمويل إضافي لضمان قدرتها على توزيع المساعدات على أكبر عدد ممكن من اللاجئين المستفيدين منها.

ويعتمد نحو 60 ألف لاجئ فلسطيني في لبنان من أصل أكثر من 489 ألفاً لدى مسجل لدى الوكالة في لبنان، على معونات "الشؤون" التي تقدمها وكالة "أونروا" لدعم معيشتهم، في ظل نسب فقر تتجاوز 80%.

كما يعتمد اللاجئون الفلسطينيون المهجرون من سوريا إلى لبنان والبالغة أعدادهم نحو 27 ألف لاجئ، على معونات الوكالة التي تساهم في تأمينهم لإيجارات المنازل وتلبية المتطلبات الأساسية، في ظل نسب فقر مطلق في صفوفهم تتجاوز 90% بحسب "أونروا."

تقرير ذو صلة:  قلق يستحوذ على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من احتمال توقف خدمات "أونروا"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد