الاحتلال يقتحم عدة مناطق بالضفة الغربية ويعتقل عدداً من الفلسطينيين

الثلاثاء 26 مارس 2024
الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال في مخيم بلاطة- تصوير أمين أبو وردة
الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال في مخيم بلاطة- تصوير أمين أبو وردة

شنت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" فجر، وصباح اليوم الثلاثاء، 26 آذار/ مارس، حملة مداهمات واقتحامات لمدن ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت خلالها عدداً من الفلسطينيين، فيما دارت مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وجيش الاحتلال.

وأصيب شاب يبلغ من العمر 27 عاماً برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم بلاطة شرقي نابلس، حيث نقلته طواقم الإسعاف إلى المستشفى، بحسب ما أفادت به جمعية الهلال الأحمر.

واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من شارع القدس وحاجز بيت فوريك، ترافقها جرافة عسكرية، وداهمت عدداً من المنازل في مخيم بلاطة وسط إطلاق نار، ودمر الاحتلال مكتب لحركة فتح في المخيم وفق مصادر محلية.

واعتلت قوات الاحتلال أسطح عدد من المباني المحيطة بمخيم بلاطة، ومنطقة الضاحية العليا، فيما اعتقلت فلسطينياً خلال اقتحامها مخيم عسكر، وفي حي رفيديا اعتقلت آخر.

كما فجرت قوات الاحتلال مركبة في بلدة المزارع وعارورة قرب رام الله، فيما اعتقلت، ثلاثة فلسطينيين من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وعرف من المعتقلين علي عيسى علي طقاطقة (25 عاما)، وأحمد خالد عيسى طقاطقة (26 عاما)، والفتى محمد أمجد نصار طقاطقة (16 عاما)، وذلك بعد اقتحام منازل عائلاتهم وتفتيشها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، 11 مواطناً من رام الله، بينهم عمال من قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الجلزون شمال المدينة، واعتقلت كلا من: سعيد أحمد نخلة، ومحمد فادي دار زيد، ومهند أحمد غوانمة، والفتى نصار كامل الطيراوي، وثائر صافي، وعبد الرحمن جمعة أبو عياش، ومن غزة كلا من: ياسر بطنجي، وخالد الغزاوي، حمدان الغزاوي، ومحمد الغزاوي، عقب دهم منازلهم في المخيم، وتفتيشها.

ولفتت المصادر إلى أن الاحتلال اعتقل المواطن جمال داغر من منزله في قرية مزارع النوباني شمال المدينة.

كما اقتحمت قوات كبيرة من الاحتلال، معززة بالآليات العسكرية مدينة جنين، ونشرت القناصة على أسطح عدد من البنايات، في حي "الألمانية"، حيث داهمت العديد من المنازل وحطمت محتوياتها.

وتعمدت إلحاق أضرار بالمركبات المركونة على جنبات الشوارع قرب دوار المنطقة الصناعية، حيث اعتقلت الشابين لؤي فيصل تركمان، وحمزة وائل كامل سمودي، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتحطيم محتوياتهما في الحيين الشرقي والألمانية.

وداهم الاحتلال منزل المواطن سيف محمد الناجي في حي البساتين، واعتدي على أسرته بالضرب، وهدد بتصفيته ما لم يسلم نفسه.

وفي جنين، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في قرية جلبون شرق المدينة خلال مداهمة الحي الغربي، بينما ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي يعبد وعرابة جنوب غرب جنين، وداهمت عدداً من الأحياء في البلدتين، وشنت حملة تمشيط، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وفي الخليل اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة دورا وداهمت العديد من منازل المواطنين، ونفذت عمليات تفتيش وتخريب واعتداء، إذ اعتقلت ثلاثة شبان.

كما أكدت مصادر محلية، اعتداء عشرات المستوطنين على فلسطينيين في بيت أمر شمال الخليل، ومهاجمتهم منازل تقع قرب مستوطنتي "كرمي تسور" و"غوش عتصيون" المقامتان على أراضي جنوب وشمال البلدة.

كما هاجم المستوطنون مركبات الفلسطينيين على مدخل البلدة ومشارف الشارع "الالتفافي" المحاذي لها، وعرقلوا حركتها.

من جهة ثانية، أعلنت "كتائب الأقصى- شباب الثأر والتحرير" مسؤوليتها عن إطلاق النار تجاه مستوطنة "كرمي تسور" شمال الخليل، وأكدت استمرار عملياتها ضد قوات الاحتلال.

وكانت مواجهات دارت في البلدة، أصيب خلالها عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز السام التي أطلقها جنود الاحتلال صوب المنازل ، في حين منع جنود الاحتلال عشرات المصلين من أداء صلاة الفجر في مسجد بيت أمر الكبير، واعتقلوا الأسير المحرر عايش أحمد مرشد عوض (36 عاما).

وتزامنت اعتداءات وهجمات المستوطنين مع اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وتنفيذ عمليات دهم وتفتيش واسعة طالت العديد من المنازل، لا سيما في منطقة الظهر، وحارة بحر، وأحياء أخرى من البلدة.

واعتقل جنود الاحتلال مواطنين، دون التمكن من معرفة هوياتهم، حيث تواصل تلك القوات عمليات الاقتحام والتفتيش.

وذكر جيش الاحتلال، أن نيراناً أطلقت من بلدة بيت أمر باتجاه مستوطنة "كرمي تسور"، حيث أصابت رصاصة أحد المنازل.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد