تحت شعار "أوقفوا الحرب على غزة" الآلاف يشاركون في مسيرة يوم الأرض بدير حنا

السبت 30 مارس 2024
المصدر- (عرب 48)
المصدر- (عرب 48)

تحت شعار "أوقفوا الحرب على غزة" شارك نحو 10 آلاف فلسطيني في بلدة دير حنا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 في مسيرة يوم الأرض الفلسطيني الذي تحل ذكراه الـ 48 اليوم السبت 30 آذار / مارس.

عذراً أهلنا في غزة تركناكم وحدكم

وعقب انتهاء المسيرة نظم مهرجان وطني، وخلال كلمة رئيس المجلس المحلي في دير حنا، سعيد حسين، قال: "هذه الذكرى تحل علينا في ظروف قاسية على أخوتنا في غزة ومحاولة كسر إرادتهم وتزييف الرواية وفقاً للرؤية الصهيونية العنصرية، لقد كتموا أصواتنا ونطلب العذر منكم أهلنا في غزة، يؤنبنا ضميرنا نتألم فعذراً أننا تركناكم وحدكم ونحن نشاهد بعد أن كتموا أصواتنا فسامحونا، إننا عاجزون حيال تضحياتكم ولكن العزاء أننا على يقين أن من يضحي لا بد وأن ينال الحرية".

وأكد رئيس لجنة المتابعة العليا في الأراضي المحتلة عام 48 محمد بركة في كلمته أن "إسرائيل" قامت على أنقاض الشعب الفلسطيني وسط تعاطف الغرب، ولا زال بعض الغرب يتعاطف والآن تجري محاكمة "إسرائيل" في محكمة الشعوب بتهمة الإبادة الجماعية.

وأوضح بركة أنه من الواجب مواصلة والنضال من أجل وقف الحرب على غزة مشيراً إلى عدم إمكانية الانسلاخ عن الشعب الفلسطيني، وأن "الجيوش قد تهزم لكن الشعوب لا تهزم وسينتصر الفلسطينيون في غزة".

ما نراه في غزة يعيد إلى الذاكرة ما جرى عام 1948

قال رئيس التجمع الوطني الديمقراطي سامي أبو شحادة حول المشاركة الواسعة في يوم الأرض الـ48: "في الذكرى الـ48 هنا في ديرحنا يعاد إلى الذاكرة وبشكل قوي ما جرى لشعبنا عام 1948 لأننا نرى هذا الأمر يجري الآن على أهلنا في قطاع غزة، والرسالة الآن من هذه الحشود الغفيرة من جميع أرجاء فلسطين التاريخية واضحة أولاً لأهلنا في قطاع غزة ولباقي أبناء شعبنا في كل مكان أننا نحن أبناء الشعب العربي الفلسطيني لدينا هم واحد وقضية واحدة، تحية لأرواح الشهداء في كل فلسطين المجد والخلود للشهداء الأبرار، والشفاء للجرحى، ونأمل أن نرى أسرانا أسرى الحرية بين أحضان شعبهم وعائلاتهم".

وأضاف أبو شحادة: "هذه المظاهرة تأتي ضمن برنامج نشاطات متواصل أقرته لجنة المتابعة نصرة لأهلنا في غزة والمطالبة بوقف الحرب ودعم المساعدات الإنسانية لأهلنا في غزة، ستكون هناك المزيد من المظاهرات والمسيرات لمساندة غزة وجل همنا هو النضال من أجل وقف الحرب على غزة وإغاثة أهلنا فيها".

وكان قد انطلقت صباح، اليوم السبت، نشاطات إحياء الذكرى الـ48 ليوم الأرض الفلسطيني، ت في مدينة سخنين بزيارة عوائل شهداء يوم الأرض وأضرحتهم: رجا أبو ريا، خضر خلايلة وخديجة شواهنة، ثم وضعت أكاليل الزهور على النصب التذكارية في مقبرة الشهداء في سخنين، ومنها إلى زيارة ضريح الشهيد، خير ياسين، في مدينة عرابة المجاورة لسخنين.

وقال شقيق الشهيد خضر خلايلة، أحمد في كلمته إن "أهم ما قدمه الشهداء في يوم الأرض عام 1976 هو ذلك الإيمان بحقنا في أرضنا ذلك الحق الذي أعاد لنا أرضنا المُصادرة ، وتلك الشعلة التي بقيت متقدة بالإيمان، والدماء الزكية التي هي بمثابة فاتورة الثبات في أرضنا".

كما شارك العشرات من أبناء مدينة الطيبة، صباح اليوم السبت، في زيارة إلى ميدان شهيد يوم الأرض، رأفت زهيري، وسط المدينة، ووقف المشاركون دقيقة صمت وحداد على أرواح شهداء يوم الأرض

ووضعوا أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيدالزهيري، في الحي القديم بمدينة الطيبة.

الشهيد زهيري.jpg
النصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري - المصدر (عرب 48)

وقال رئيس بلدية الطيبة، يحيى حاج يحيى: إن يوم الأرض يأتي في ظروف صعبة حيث "نواجه التحريض والتهديد في مسكننا إلى هذا اليوم، من هدم البيوت وهدم توسيع مسطحات البلدات العربية".

وفي بلدة كفركنا زار الفلسطينيون ضريح شهيد يوم الأرض محسن طه ووضعوا أكاليل الزهور عليه وعلى أضرحة شهداء البلدة محمد خمايسي وخير الدين حمدان، وتوجه عدد من المشاركين بعد ذلك إلى دير حنا للمشاركة في المهرجان المركزي الذي نظم في ذكرى يوم الأرض.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد