الأمم المتحدة: لم نتلق طلباً من "إسرائيل" بخصوص تفكيك الوكالة

"أونروا": الحرب في غزة هي حرب على الأطفال و"إسرائيل" تواصل استهداف الوكالة

الثلاثاء 02 ابريل 2024

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني:إن "الحرب في غزة هي حرب على الأطفال وتعليمهم ومستقبلهم"، في الوقت الذي تواصل فيه "إسرائيل" استهداف "أونروا" العمود الفقري للعملية الإنسانية في القطاع.

وأضاف "لازاريني" في منشور عبر منصة (X) أنه "حسب تقارير اليونيسف ومنظمات دولية أخرى، قُتل 13750 طفلاً منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما أن هنالك قرابة 17000 طفل فقد والديه".

وتابع: "كل يوم يفقد 10 أطفال أرجلهم، كما يفقد العشرات من الأطفال حياتهم بسبب سوء التغذية والجفاف".

وتابع: أن أكثر من 50 مدرسة دمرت بشكل كلي، بينها عدة مدارس تابعة لوكالة "أونروا" بالتالي حُرم الأطفال في غزة من التعليم لمدة تقارب ستة أشهر، إضافة إلى أن جميع الأطفال بحاجة ماسة إلى دعم في مجال الصحة العقلية والنفسية.

ولفت "لازاريني" إلى أن "إسرائيل" في هذا الوقت تجدد دعواتها وضغوطها لتفكيك "أونروا"، أكبر منظمة إنسانية وتنموية في غزة، وتعتبر المزود الرئيسي للتعليم الابتدائي والإعدادي.

وشدد على ان تفكيك الوكالة يعني أيضاً منع تعليم أطفال كان عددهم قبل الحرب أكثر من 300 ألف طالب وطالبة بمدارس "أونروا".

واليوم، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أن عدد الطلاب الذين استشهدوا منذ بدء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة بلغ 6050 طالبًا فيما وصل عدد الطلاب المصابين و10219.

اقرأ/ي الخبر: أكثر من 6 آلاف طالب فلسطيني استشهدوا في قطاع غزة والضفة منذ 7 أكتوبر

إلى ذلك، أكد مسؤولون أمميون أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" هي العمود الفقري للعملية الإنسانية في دعم اللاجئين الفلسطينيين، وأنه لا إمكانية لأي منظمة أخرى أن تقوم بدور الوكالة.

ووصف "مارتن غريفيتش" وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، أن "أونروا" هي العمود الفقري للعملية الإنسانية في غزة.

وقال: في منشور عبر منصة (X): إن أي جهد لتوزيع المساعدات دون وكالة "أونروا" محكوم عليه بالفشل، فلا توجد أي وكالة أخرى تتمتع بنفس القدر من الوصول أو الخبرة أو ثقة المجتمع اللازمة للقيام بهذه المهمة.

من جهته نفى المتحدث باسم الأمم المتحدة، “ستيفان دوجاريك” علم المنظمة بتقديم الاحتلال "الإسرائيلي" لوثيقة تقترح تفكيك "وكالة الغوث".

وقال دوجاريك في المؤتمر الصحفي اليومي، أمس الاثنين، إن "مكتب الأمين العام لم يتلق مثل هذه الوثيقة حتى صباح اليوم".

وأضاف "دوجاريك": "يظل موقفنا بشأن الأونروا ثابت، وهو أن الأونروا تعد شريان حياة للأمل وتقديم الخدمات لملايين الفلسطينيين في المنطقة، بما في ذلك في غزة. وهي في الوقت الراهن العمود الفقري لعملياتنا الإنسانية هناك".

وكانت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، قد قالت في تقرير لها الأحد 31 آذار/ مارس: ن "إسرائيل" قدمت مقترحًا للأمم المتحدة، يقضي بتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى تهتم بضمان توزيع المساعدات والمواد الغذائية في قطاع غزة.

ووفقًا لمصادر مطلعة للصحيفة البريطانية، فإن رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، هرتسي هليفي، قدم الاقتراح الأسبوع الفائت لمسؤولي الأمم المتحدة لدى الاحتلال، الذين أحالوه بدورهم إلى الأمين العام "أنطونيو غوتيريش" يوم السبت الماضي، بحسب الصحيفة.

اقرأ/ي الخبر: الاحتلال يواصل مساعي إنهاء عمل "أونروا".. مقترح جديد لتفكيك الوكالة

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد