بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" صرف المعونات المالية الدورية للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، عبر إرسال رسائل نصية بمكان وتاريخ الصرف عبر مكاتب شركة "OMT".

وكانت "أونروا" قد أشارت في بيان لها أمس الأربعاء، إلى أنّها ستصرف المعونة المالية للفلسطينيين من سوريا وللمستفيدين من برنامج شبكة الأمان الاجتماعي " الشؤون" قبل حلول عيد الفطر.

ويأتي صرف المعونة المالية للفلسطينيين المهجرين من سوريا، بعد تأخر الوكالة في صرف مبالغ عن شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير الفائتين، علماً أنّ المعونة المالية شهرية وتصرفها الوكالة عادة كلّ شهرين سويّةً، حيث أثار التأخر في صرفها منذ بدء العام 2024 الجاري حالة من الغضب والمخاوف على مستقبل المعونة في ظل الأزمات المالية التي تعانيها الوكالة، وتجميد العديد من الدول المانحة تمويلها.

وكان مسؤول رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان طالب حسن، قد أشار في تصريح لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق، إلى أنّ تأخر صرف المعونة المالية من قبل الوكالة عن شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير، أثار حالة من الذعر في أوساط اللاجئين، وخصوصاً أنّ العديد من أصحاب المنازل، أوصلوا رسائل للمستأجرين، بأنّ يسددوا ما تراكم من إيجارات ويغادروا، في حين يعتمد اللاجئون المهجرون على المعونة لدفع متطلبات الإيواء.

وتصرف وكالة "أونروا" مبلغ 25 دولاراً أميركياً للشخص الواحد عن كل شهر و60 دولاراً أميركياً لكل عائلة شهرياً، ويشكل هذا المبلغ على قلّته، عامل إسناد معيشي أساسي، في ظل الانهيار الاقتصادي اللبناني وانتشار البطالة، ونسب فقر تجاوزت 90% في صفوف فلسطينيي سوريا في لبنان، والفلسطينيين اللاجئين في لبنان على حدّ سواء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد