اعتقال 27 فلسطينيا في محافظة الخليل

شهيدة برصاص الاحتلال شرق طوباس.. واقتحام عدة مخيمات بالضفة الغربية

الإثنين 08 ابريل 2024
خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس، صباح اليوم
خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس، صباح اليوم

استشهدت شابة فلسطينية، برصاص قوات الاحتلال، عند حاجز تياسير العسكري شرق طوباس صباح اليوم الاثنين 8 نيسان/أبريل، فيما شن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" حملة اقتحامات واسعة طالت مخيمي بلاطة شرق نابلس، وطولكرم، وشهدت محافظة الخليل حملة اعتقالات طالت 27 فلسطينينا.

واستشهدت شابة فلسطينية، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند حاجز تياسير العسكري شرق طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية برام الله، إنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد الشابة، (لم تعرف هويتها بعد) برصاص الاحتلال قرب طوباس.

وكانت مصادر محلية، أكدت صباح اليوم، إطلاق قوات الاحتلال الرصاص صوب الشابة في أثناء مرورها عبر الحاجز، دون معرفة مصيرها ووضعها الصحي، قبل إعلان استشهادها، في حين أغلق الاحتلال الحاجز بكلا الاتجاهين.

وزعم متحدث باسم جيش الاحتلال، أن الفتاة حاولت طعن جنود في "حاجز تياسير" في الأغوار، وتم إطلاق النار عليها.

وشهدت مدينة نابلس فجر اليوم، اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس، يرافقها عدد من الآليات العسكرية وجرافتين اقتحمت المخيم، ونشر الاحتلال القناصة فوق أسطح عدد من المنازل، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين تصدوا للاقتحام.

ودارت اشتباكات عنيفة بين مجموعة من المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، تم خلالها استهداف مركبات الاحتلال باستخدام عبوات ناسفة مصنوعة محليًا.

ونشرت مصادر محلية صور ومقاطع فيديو تظهر احتراق جرافة تابعة للجيش الاحتلال بالكامل بعد استهدافها بعبوة محلية الصنع.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال داهموا أحد المراكز الثقافية في المخيم وفتشوه، وفي الوقت نفسه دمرت جرافة تابعة للاحتلال مول العرايشي قبل انسحابها من المخيم.

وأصيب فلسطينيان، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام المخيم، وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن أحدهما أصيب برصاص حي في إصبع اليد، والثاني شظايا بالظهر.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم ومخيمها، وشهد المحور الغربي من المدينة دخول عدد من آليات الاحتلال مدعومة بجرافتين، تقدمت باتجاه ميدان المحاكم، وسط عمليات تدمير واسعة للبنية التحتية.

كما اقتحمت قوة عسكرية أخرى قوامها 15 آلية المدينة من مدخلها الجنوبي، قادمة من مستوطنة "افني حيفتس" القريبة من قرية شوفة، وتمركزت عند مفرق التربية والتعليم في الحي الجنوبي.

وشرعت جرافات الاحتلال شرعت بتجريف مقطع من الشارع الغربي في محيط مسجد المرابطين في المنطقة، بالتزامن مع تحليق طائرات الاستطلاع في سماء المدينة على ارتفاع منخفض.

كما دمرت جرافات الاحتلال شارع دوار العليمي، وطالت بنيته التحتية وخاصة شبكة المياه في المنطقة، وإدراج مجمع المحاكم، وطال التجريف مقاطع من شارع نابلس المحاذي للمخيم.

وتصدت فصائل المقاومة الفلسطينية بالمدينة لاقتحام قوات الاحتلال، حيث أعلنت كتائب القسام خوضها معارك عنيفة استمرت لساعات طويلة، خلال مواجهتها لجيش الاحتلال وآلياته التي اقتحمت مخيم ومدينة طولكرم.

كما أعلنت كتائب شهداء الأقصى- شباب الثأر والتحرير، تفجير مقاتليها عبوات محلية الصنع بجيش الاحتلال، والاشتباك مع قواته، فيما أكدت سرايا القدس - كتيبة طولكرم، إيقاع إصابات بصفوف قوات الاحتلال بعدة كمائن نصبها مقاتلوها خلال التصدي للاقتحام

وكان جنود الاحتلال داهموا محلا تجاريا لبيع الهواتف، حيث قاموا بتكسير البوابة وتفتيش المكان، واعتقلوا صاحبه معتصم مناصرة بعد احتجازه واستجوابه، كما اعتقلوا الشاب محمد خالد سروجي، بعد احتجاز والده وشقيقه خلال اقتحام المدينة.

وشهدت محافظة الخليل، حملة اعتقالات واسعة طالت 27 فلسطينيا، وفق ما أكد نادي الأسير الفلسطيني، حيث اقتحمت قوات الاحتلال مخيم العروب شمال الخليل، واعتقلت كلا من: حذيفة يوسف مصطفى جوابرة، وهادي مراد نعيم حسن جوابرة، وبسام عطا الله جوابرة، عقب تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما أفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت من بلدة دورا جنوب الخليل، كلا من: محمد إبراهيم حسان مسالمة، وصقر الجمل مسالمة، وحسام مسالمة، ويوسف حسان مسالمة، وأمين الصوص، وخليل الصوص، وإبراهيم يوسف التلاحمة، ومحمد أحمد قزاز، وفادي عمرو، وكرم سعيد حمد مسالمة، وعبد الله محمد عبد الله الرجوب، وحذيفة محمد عبد الله الرجوب، ومحيي أيمن الشراونة، ومحمد محمود السبع عمرو، وسعود مسالمة، وإسماعيل نايف مسالمة، ونصر أيمن الشراونة، ونور الحروب، وتامر فقوسة، وبسام فقوسة، وعبد الله حسن صافي، وأنور بريوش، ومحمد عادل شلش، وحسام أبو راس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، فتيين من بلدة عقابا شمال طوباس. وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن الاحتلال اعتقل الفتيين أيهم محمد غنام (17 عاما)، وأيسر غنام غنام (17 عاماً)، في أثناء عملها في الأراضي المحتلة عام ٤٨.

كما ذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر إياد حسني إبزيع، بعد دهم منزله في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد