153 شهيداً في غزّة خلال 24 ساعة

انتشال مئات الجثث لشهداء من مستشفى الشفاء ومدينة خان يونس جنوب قطاع غزة

الثلاثاء 09 ابريل 2024

صعد جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عمليات قتل المدنيين في قطاع غزّة خلال الساعات الـ 24 الفائتة، واستقبلت مستشفيات القطاع 153 شهيداً و60 إصابة، ارتقوا وأصيبوا في عمليات القصف الجوي والمدفعي التي نفذها على امتداد يوم أمس الاثنين، فيما واصل اليوم الأربعاء 9 نيسان/ أبريل، ارتكاب المجازر مع دخول حرب الإبادة يومها الـ 186.

وزارة الصحة الفلسطينية، قالت إنّ عدد الشهداء الكلّي ارتفع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت إلى 33 ألفاً و360 شهيداً، وبلغ عدد المصابين 75 ألفاً و993 إصابة، في وقت ما تزال فرق الدفاع المدني الفلسطيني، تنتشل جثامين الشهداء الذين قضوا في مجازر سابقة ارتكبها الاحتلال ولا سيما في مجمع الشفاء الطبي، ويجري توثيقها تباعاً ضمن المعدل الإجمالي للضحايا، حسبما أوضحت مصادر طبيّة متعددة.

وبلغ عدد الجثامين التي انتشلتها فرق الدفاع المدني في مستشفى الشفاء ومحيطه بمدينة غزة، ومن مدينة خان يونس جنوباً، عقب انسحاب الجيش "الإسرائيلي"، 409 شهداء حتى الآن، فيما تواصل فرق الدفاع المدني الفلسطيني عملها في البحث عن ضحايا مجازر الاحتلال التي ارتكبها في المنطقتين خلال الأسابيع الفائتة.

وأوضحت فرق الدفاع المدني، أنّ 84 جثماناً جرى انتشالهم من مدينة خان يونس، غالبيتها متحللة، وجرى دفن بعضها، فيما نقلت العديد من الجثامين إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار، للتعرف على هوياتها.

المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني محمود البصل، أوضح في تصريح صحفي، أنّ الأعداد التي جرى انتشالها، لا تشمل الضحايا الموجودين تحت الأنقاض.

وناشد الدفاع المدني الفلسطيني، إدخال معدات وآليات مخصصة لأعمال الحفر، ليتسنّى إخراج الجثامين من تحت الأبنية المهدّمة، وأشار إلى أنّ العديد من الأهالي أبلغوا أطقم الدفاع المدني بوجود أهل وأقارب لهم تحت الأنقاض.

وفي السياق، ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" نقلا عن خبيرين في تتبع الدمار عن طريق الأقمار الصناعية، ان نحو 55% من المباني في منطقة خانيونس قد دمرت أو تضررت، وأضافت: أن نحو"45 ألف مبنى في منطقة خانيونس قد دمرت أو تضررت.

وواصل جيش الاحتلال عمليات قتل المدنيين وتدمير منازلهم، واستهدف صباح اليوم الثلاثاء حي الزيتون شرق مدينة غزّة، وقصف أحياء الصبرة والتل الهوا والشيخ عجلين في المدينة، وسط أنباء عن وقوع شهداء وجرحى.

وأفادت مصادر صحفية، باستهداف الاحتلال مجموعة من الفلسطينيين على طريق صلاح الدين، عبر طائرات مسيّرة، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم وإصابة آخرين، جرى نقلهم إلى المستشفى المعمداني في مدينة غزة.

وفي دير البلح وسط القطاع، قصفت طائرات الاحتلال أهدافا بالقرب من مدرسة تؤوي نازحين، وأفادت أنباء عن ارتقاء شهيدين، إضافة إلى سقوط ضحايا بين شهيد وجريح في استهداف برج الزهراء في منطقة النصيرات وسط القطاع.

وكثّف الاحتلال استهدافه لمناطق جنوب القطاع منذ صباح الاثنين، وقصف مناطق شرق مدينة رفح، واستهدف منزلاً في حي التنور، واستهدفت الزوارق الحربية التابعة للاحتلال، مناطق ساحل المدينة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد