أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الطفل عمر أحمد عبد الغني حامد (١٧ عاماً) متأثراً بجروحٍ حرجة جراء عدوان المستوطنين على قرية بيتين قضاء رام الله، مع استمرار اعتداء واسع من قبل مجموعات من المستوطنين على قرى فلسطينية عدة في رام الله ونابلس بالضفة الغربية المحتلة، تصاعدت منذ أمس وخلال ساعات نهار ومساء السبت ، وكان آخرها هجوم واسع للمستوطنين على منازل فلسطينيين قرب مخيم الجلزون برام الله.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم السبت آذار/مارس إصابة 16 فلسطينيًا منهم 10 بالرصاص الحي في هجوم للمستوطنين على قرى في نابلس ورام الله، حيث أصيب 6 أشخاص بالرصاص الحي 5 منها من قرية دوما قرب نابلس وإصابة في قرية المغير، فيما وأصيب 5 فلسطينيين إثر اعتداءات المستوطنين خلال اقتحام قرية أبو فلاح شمال شرق رام الله، فيما أصيب شاب (36 عاماً) عامًا بالرصاص الحي في الفخذ أثناء مواجهات في بلدة بيت فوريك شرقي نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين منذ صباح اليوم السبت يهاجمون قرى وبلدات فلسطينية في الضفة الغربية، ويغلقون مداخل عدد منها، بحماية جيش "الإسرائيلي".

وأصيب 5 فلسطينيين على الأقل بالرصاص الحي خلال هجوم عشرات المستوطنين قرية دوما جنوب شرق نابلس واعتدوا على الفلسطينيين وحرقوا عشرات المنازل.

وأصيب 11 فلسطينينًا في قرية أبو فلاح شمال شرق مدينة رام الله، خلال هجوم للمستوطنين بحماية جيش الاحتلال على القرية، ومن بين الإصابات 8 بالرصاص الحي وإصابة واحدة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و3 بالضرب وواحدة نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع وإصابة واحدة نتيجة السقوط إثر ملاحقة المستوطنين لفلسطينيين.

وواصل المستوطنون عدوانهم على قرية المغير لليوم الثاني على التوالي، حيث أصيب ظهر اليوم فلسطيني بالرصاص الحي بالرأس وصفت إصابته بالحرجة، وأصيب 5 آخرون بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، كما أطلق المستوطنون النار على فلسطينيين أثناء تشييع جثمان الشهيد جهاد عفيف أبو عليا ( 25 عامًا) الذي ارتقى أمس برصاص مستوطن في القرية، وأحرقوا عددًا من المنازل والمركبات.

وأصيب شاب بالرصاص الحي وآخرون بالاختناق اليوم السبت خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال في بلدة فوريك شرق نابلس، بعد محاولة المستوطنين مهاجمة المنازل الواقعة على أطرف القرية.

وفي السياق أفادت المصادر المحلية إحراق المستوطنين في قرية قصرة جنوب نابلس 6 منازل و4 مركبات وإشعال النيران في مرافق القرية وأن النيران طالت نحو 30 منزلًا، واستمرت الاعتداءات في عدة بلدات وقرى منها الساوية وسنجل وسلواد وبيتين وترمسعيا وبيتللو وبيت فوريك، حيث اعتدوا على منازل الفلسطينيين ومركباتهم سواء بالحرق أو رشق الحجارة.

مستوطنون حريق قصرة.jpeg
جانب من حرائق أحدثها مستوطنون في بيوت الفلسطينيين بقرية قصرة 

وأفادت المصادر المحلية أن عشرات المستعربين من مستوطنة "عيلي" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب نابلس، هاجموا منازل فلسطينيين وأحرقوا محلاً تجارياً وعدة منازل ومركبات، وأطلقوا الرصاص الحي صوب المنازل وهاجموا الفلسطينيين بالحجارة دون أن يبلغ عن إصابات، وسرقوا 7 رؤوس من الغنم.

واعتدى المستوطنون على فلسطينيين بمنطقة الشومرة في مسافر يطا جنوب الخليل واعتقل جيش الاحتلال اثنين من رعاة الأغنام، كما قطع عشرات المستوطنين الطرق بـ 12 عربة في خلة النحلة شرق بيت لحم ومنعوا الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم.

وأعلن رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" اليوم السبت، مقتل المستوطن المفقود "بنيامين احيمائير" قرب رام الله بين بلدتي المغير ودوما، وإرسال تعزيزات جديدة إلى الضفة الغربية، لحماية المستوطنين الذين ينفذون هجوماً شرساً ضد البلدات والقرى الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد