يواجه الفلسطينيون المحاصرون شمالي قطاع غزة، مكرهة صحية وبيئية خطيرة وغير مسبوقة نتيجة لتراكم النفايات والأنقاض، ما يهدد حياة أكثر من 700 ألف يعيشون في تلك المناطق، حسبما حذّر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الاثنين 15 نيسان/ إبريل.

وأشار المكتب الإعلامي في بيان له إلى أنّ كمية النفايات المتراكمة تفوق 75 ألف طن، فضلاً عن مئات الآلاف من أطنان الأنقاض والركام نتيجة تدمير المنازل جراء القصف "الإسرائيلي".

وقد أثرت هذه الأوضاع الكارثية على الصحة العامة، حسبما أكد المكتب، حيث انتشرت الأمراض المعدية مثل الكبد الوبائي والأمراض الجلدية بشكل كبير، إضافة إلى تكاثر الحشرات الضارة، فضلاً عن كونها مصدراً للروائح الكريهة .

ونبّه البيان إلى أنّ أكوام الركام وأنقاض المنازل بما تحتويه من جثامين متحللة لآلاف الشهداء، تخبئ تحتها مكرهة صحية وبيئية خطيرة، حيث تنبعث الروائح منها وتكون معرضة لعبث الحيوانات والكلاب الضالة، بما يزيد من تناقل الأمراض والعدوى، ويمس بكرامة الشهداء.

كما لفت المكتب الإعلامي إلى أوضاع المقابر الجماعية المؤقتة في القطاع والتي دفنت فيها جثامين الآلاف من ضحايا جرائم الإبادة الجماعية، موضحاً أنها تفتقر إلى الشروط الصحية، ما ينتهك كرامة الشهداء ويزيد من مخاطر انتشار الأمراض.

وأضاف المكتب، أن الأزمة تتعاظم يوماً بعد يوم بسبب عجز البلديات عن التعامل مع كميات النفايات والركام بسبب نقص الآليات والمعدات، ما يتطلب عودة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والمنظمات الدولية لتقديم الدعم والمساعدة للمتضررين من هذه الأوضاع الصعبة.

وفي وقت سابق، أوضح اتحاد بلديات القطاع، حجم الدمار الذي ألحقه جيش الاحتلال، بالبنى الصحية والخدمية في إطار استهداف كامل المنشآت الخدمية والمدنية والبلديات، ما حوّل قطاع غزة إلى منطقة منكوبة.

وفي حصر أولي للأضرار، كشف اتحاد البلديات عن تدمير جيش الاحتلال لنحو 2.5 مليون متر مربع من الطرق والشوارع، وتراكم نحو 270 ألف طن من النفايات في الشوارع وحول مراكز الإيواء، بسبب نفاد الوقود وتدمير آليات البلديات، ومنع طواقم البلديات من الوصول لمكبات النفايات الرئيسة.

وأضاف التقرير أن الأضرار شملت، تضرر 120 بئراً للمياه و20 خزان مياه، و120 ألف متر طولي من شبكات المياه، وتضرر 130 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار و30 محطة صرف صحي، ونحو 300 آلية مختلفة الأحجام، لا سيما آليات جمع النفايات ومعالجة الصرف الصحي، إضافة إلى اقتلاع وتجريف نحو 200 ألف شجرة من الشوارع والحدائق العامة ومزارع الفلسطينيين، وتدمير 70 مركزاً ومقراً لبلديات القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد