بسبب مشاركة الاحتلال..

فنانون إيرلنديون يطالبون مواطنتهم المرشحة لـ” يوروفيجن” بمقاطعة المسابقة

الثلاثاء 23 ابريل 2024

دعا أكثر من 400 فنان إيرلندي، اليوم الثلاثاء 23 نيسان/ أبريل، مواطنتهم المرشحة لمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" بامبي صاغ، إلى مقاطعة هذا الحدث المقرر إجراؤه في أيار/ مايو المقبل في مدينة مالمو السويدية، بسبب مشاركة كيان الاحتلال فيه.

وكتب الفنانون في رسالة مشتركة: "نطلب منك الانسحاب من يوروفيجن 2024 استجابة لدعوة الفلسطينيين إلى مقاطعة المسابقة بسبب مشاركة إسرائيل".

وأضافوا "من خلال مشاركتك في يوروفيجن، ستكونين إلى جانب الظالم".

وقالت المغنية "بامبي صاغ" الجمعة: أنا أدعم أي شخص يقاطع. أعتقد أنني كنت سأقاطع أيضا لو لم أكن ضمن المسابقة”.

وبررت المغنية قرارها المضي في ترشيحها والمشاركة بالقول:“ في نهاية المطاف، من دوننا نحن المؤيدين لفلسطين، ستكون المنافسة لفوز المعسكر الآخر- إسرائيل- أقل، وسيكون التضامن أقل هناك".

وأثارت مشاركة "إسرائيل" في مسابقة يوروفيجن احتجاجات عدة هذه السنة؛ بسبب حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، وطالت الانتقادات الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون، والتلفزيون السويدي العام "إس في تي" لرعايتهما المسابقة والسماح بمشاركة كيان الاحتلال.

وفي وقت سابق، دعت حركة المقاطعة الثقافية لكيان الاحتلال "الإسرائيلي" (PACBI)، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، اتحادَ البث الأوروبي (EBU) استبعاد كيان الاحتلال "الإسرائيلي"- بوصفه كيان فصل عنصري استعماري، يمارس الإبادة الجماعية في قطاع غزة- من المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن".

وكان أكثر من 1400 متخصص في صناعة الموسيقى الفنلندية و1000 فنان سويدي وقعوا على عريضتين لطرد "إسرائيل" من مسابقة "يورو فيجين 2024" - الأغنية الأوروبية-، بسبب ارتكابها جرائم إبادة بحق أهالي قطاع غزة.

وأكدت العريضة الفنلندية، أنه إذا لم يتم استبعاد "إسرائيل" من المنافسة، فإنهم يريدون من الإذاعة الفنلندية العامة "إيل" سحب مشاركتهم من المنافسة، موضحين أنه "من غير المقبول لإسرائيل المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية لتلميع صورتها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد