نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الأربعاء، ادعاءات الاحتلال "الإسرائيلي" بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم و الذي أغلق بشكل كامل بعد هجوم صاروخي للمقاومة الفلسطينية بالقرب منه أدى إلى مقتل أربعة جنود "إسرائلييين" وإصابة أكثر من عشرة آخرين، علماً أنه طيلة الأشهر الماضية فتح بشكل محدود ووفقاً لقرارات الاحتلال، كما أن شاحنات الوقود لا تدخل منه إلى القطاع بل عبر معبر رفح الذي استولى عليه جيش الاحتلال بعد الهجوم العسكري عليه أمس.

وذكرت المتحدثة باسم وكالة "أونروا" "جولييت توما" لوكالة فرانس برس: إن "المعبر لا يزال غير مفتوح"، مضيفة أن "المعبرين مغلقان، ونطالب بإعادة فتحهما"، موضحة "عادة ما نحصل على الوقود عبر معبر رفح وليس عبر معبر كرم أبو سالم".

وقال المفوض العام لوكالة "أونروا" "فيليب لازاريني" يوم الثلاثاء: إن المعبرين رفح وكرم أبو سالم يمثلان "شريان حياة" لتوصيل المساعدات إلى غزة، مضيفاً في منشور عبر موقع (X): "من خلالهم نجلب الإمدادات الحيوية والوقود للاستخدام الإنساني. يجب إعادة فتحها دون أي تأخير".

وطالب "لازاريني" الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" بالإسراع إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق للنار "طال انتظاره" في قطاع غزة، والضغط على الاحتلال لإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم "على الفور" للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة.

وكرر تصريحاً سابقاً له بأن إن التقدم الأخير للقوات "الإسرائيلية" في رفح يخلق المزيد من القلق، ويجلب الفوضى ويجبر الناس على الفرار مرارًا وتكرارًا، موضحاً أنه في الوقت الحالي يخرج من رفح في المتوسط 200 شخص كل ساعة إلى خان يونس والمناطق الوسطى، فيما تكتظ منطقة المواصي بأكثر من 400 ألف نسمة، ولا تتوفر فيها المرافق اللازمة لاستيعاب المزيد من الأشخاص، كما أنها ليست أكثر أمانًا من الأجزاء الأخرى من غزة.

موضوع ذي صلة: الاحتلال يواصل إلقاء مناشير تهديد لإخلاء شرقي رفح

من جهته، قال "غوتيريش" إن "إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت عينه يضرّ بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساساً. يجب أن يعاد فتحهما على الفور"، محذّرا من أن "هجوماً واسعاً" على رفح المكتظة بالمواطنين سيكون عبارة عن "كارثة إنسانية".

ويعتبر معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح المعبرين الرئيسيين المؤديين إلى جنوب قطاع غزة، حيث أوقف إغلاقهما فعلياً دخول المساعدات الخارجية إلى القطاع المحاصر أصلاً، والذي لا يوجد به الآن سوى مخزون ضئيل، كما أفادت مصادر في الهلال الأحمر في مصر أن المساعدات لغزة توقفت تماما.

وأعلنت "إسرائيل"، الثلاثاء، الاستيلاء على معبر رفح الحدودي مع مصر، بعد أن أغلقت في وقت سابق معبر كرم أبو سالم بينها وبين القطاع.

اقرأ/ي الخبر: الاستيلاء على معبر رفح ينذر بكارثة إنسانية وتداعيات خطيرة

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد