تخطط سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" للوجبات السريعة لتخفيض أسعار وجباتها إلى 5 دولارات في مطاعمها الأميركية لجذب مزيد من العملاء بعد الخسائر التي تكبدتها بفعل حركة المقاطعة العالمية لمنتجات الشركات الداعمة لـ "إسرائيل" ومن بينها "ماكدونالدز".

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الأشهر الأخيرة بالتزامن مع حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، حيث شهدت تباطؤا في نمو مبيعاتها العالمية للربع الرابع على التوالي، وفق تقرير لوكالة "بلومبرغ"

وأكدت "بلومبرغ" أن انخفاض المبيعات تسارع بشدة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بسبب المقاطعة الشعبية العالمية الواسعة لمنتجات "ماكدونالدز" بعد اتهامات وجهت إليها بدعم الجيش "الإسرائيلي" الذي يرتكب المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة.

وكان المدير التنفيذي لشركة "ماكدونالدز" "كريس كيمبكزينسكي" قد قال في كانون الثاني/ يناير الماضي: إن الشركة شهدت ضرراً ملموساً في عدد من الأسواق في الشرق الأوسط وخارجها بسبب الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة،.

وفي مطلع نيسان / إبريل الماضي قالت شركتا "ماكدونالدز" و"ألونيال ليمتد": إن ماكدونالدز قررت شراء الامتياز الخاص بها في "إسرائيل" لمدة 30 عاما من شركة "ألونيال ليمتد" المالكة له، مما يعيد لماكدونالدز ملكية 225 مطعماً.

وتكبدت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" خسائر اقتصادية فادحة حول العالم، بعد مقاطعتها عقب توزيع فرعها لدى "إسرائيل" آلاف الوجبات المجانية على جنود جييش الاحتلال "الإسرائيلي" الذين يرتكبون مجازر إبادة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وجرائم أخرى في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وكان جنود الاحتلال يتفاخرون بحصولهم على كميات كبيرة من الوجبات، والتقاط صور لوجباتهم من فوق الدبابات بالتزامن مع ارتكابهم جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

اقرأ/ي الخبر: ماكدونالدز تعيد شراء مطاعمها لدى الاحتلال بسبب المقاطعة

وأظهرت شركة "ماكدونالدز" دعمها لجيش الاحتلال "الإسرائيلي" عندما نشرت على حساباتها في مواق إكس وإنستغرام والفيسبوك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مجموعة من الصور لتقديم وجبات مجانية لجنود "إسرائيليين".

وأرفقت "ماكدونالدز" الصور بالإعلان عن عزمها التبرع بنحو 4 آلاف وجبة يومياً لجيش الاحتلال، كما سيحصلون على خصم 50% من بقية المواد الغذائية الأخرى، دعماً له في الوقت الذي كان يشن فيه حرباً على قطاع غزة، أثار حالة من الغضب، بدأت إثرها دعوات قوية لمقاطعة مطاعمها حول العالم.

و تعد ماكدونالدز واحدة من أشهر وأكبر شركات الوجبات السريعة حول العالم، إذ تمتلك أكثر من 40 ألف فرع، في أكثر من 120 دولة، 5% منها تقع في المنطقة العربية. وفقدت الشركة أول هدف مبيعات ربع سنوي لها منذ نحو أربع سنوات، وتعتمد الشركة على آلاف الشركات المستقلة لامتلاك وتشغيل معظم متاجرها.

اقرأ/ي أيضاً: المقاطعة تطيح بـ 52% من أرباح "مطاعم أميركانا"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد