أعلنت سفارة السلطة الفلسطينية في سوريا، في بيان رسمي اليوم الاثنين 20 أيار/ مايو، توقفها عن استلام طلبات إصدار وتجديد جوازات السفر (جوازات السلطة) وذلك جراء "ظروف طارئة" لم تُفصح السفارة عن تفاصيلها.

وجاء في البيان الصادر عن السفارة أن هذا التوقف سيكون لفترة مؤقتة، وأنه سيتم الإعلان لاحقاً عن تاريخ استئناف استلام الطلبات.

7.1.jpg

وكانت سفارة السلطة في دمشق، قد قدمت جملة من التسهيلات للفلسطينيين في سوريا للحصول على جواز سفر السلطة الفلسطينية منذ منتصف العام 2021 المنصرم، واقتصرت الشروط على تقديم الأوراق الثبوتيّة الخاصّة باللاجئ الفلسطيني في سوريا، إضافة إلى رسوم ماليّة قدرها 10 دولارات، وقامت إنشاء رابط إلكتروني، لإتاحة المجال للاجئين تقديم طلباتهم عبر الإنترنت.

وسابقاً كانت إجراءات الحصول على جواز سفر السلطة من دمشق تتطلب، عدّة موافقات أمنيّة من قبل أفرع المخابرات السوريّة، ورسم 70 دولاراً، وألا يقل عمر المتقدّم للحصول عليه عن 40 عاماً.

يأتي ذلك، في وقت وتواصل سفارة السلطة الفلسطينية في لبنان، منع اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، من الحصول على جواز سفر السلطة الفلسطينية من سفارتها في بيروت، وتشترط على اللاجئين المهجرين الذهاب إلى سفارتها في دمشق، مع تعذر الكثيرين لأسباب متعددة.

اقرأ/ي أيضا: أين يسمح جواز سفر السلطة الفلسطينية لحامله بالدخول دون تأشيرة؟

وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قد نشر عدّة شكاوى من فلسطينيي سوريا المقيمين في لبنان بشأن عدم استجابة سفارة السلطة الفلسطينية في بيروت لمطالبهم المتعلقة بإصدار جوازات سفر فلسطينية، ومطالبات بتسهيل معاملات إصدار الجوازات لهم.

وأشار اللاجئون إلى وجود العديد من الموانع التي تعيق وصولهم إلى سوريا لإتمام إجراءات الحصول على جوازات السفر من السفارة في دمشق، مما يزيد معاناتهم، ويجعلهم في حاجة ملحة لحل هذه المشكلة عبر السفارة في بيروت، علماً أنّ جواز سفر السلطة قد يوفر لهم فرصة للسفر إلى بلد آخر، وسط عجز عن تجديد وثائق السفر السورية الخاصة باللاجئين، نظراً لتكاليف الباهظة التي تصل إلى 800 دولار أمريكي.

اقرأ/ي أيضا: فلسطينيو سوريا في لبنان يطالبون بمنحهم جواز سفر السلطة من السفارة ببيروت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد