مئات الطلاب الفلسطينيين يتظاهرون في الجامعات العبرية رفضاً للحرب على غزة

الثلاثاء 28 مايو 2024
وقفة الجامعة العبرية في القدس
وقفة الجامعة العبرية في القدس

نظمت الحركات الطلابية الفلسطينية في الجامعات العبرية، اليوم الثلاثاء 28 أيار / مايو، وقفات احتجاجية بمشاركة آلاف الطلاب الفلسطينيين رفضاً لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة بعد الإعلان عن إضراب عن التعليم لمدة ساعة.

وخرج عشرات الطلاب الفلسطينيين في عدة جامعات عبرية منددين بالحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، منها: الجامعة العبرية في القدس وبئر السبع ومعهد التخنيون، وجامعة تل أبيب، على الرغم من التهديدات العنصرية ومحاولات الاعتداء التي قام بها طلبة وناشطون "إسرائيليون".

ووقف عشرات الطلبة الفلسطينيين في جامعة القدس العبرية أثناء اعتصامهم بمواجهة هتافات عنصرية وتحريضية من طلبة "إسرائيليين" مناصرين للحرب على غزة، بينما في معهد التخنيون العبري، ارتدى عشرات الطلاب زيّ أسود، ونظموا وقفة صامتة احتجاجا على الحرب المتواصلة على الشعب الفلسطيني، وحدادا على أرواح الشهداء.

وواجهت الوقفة الاحتجاجية أيضاً محاولات استفزاز واعتداء من قبل ناشطين "إسرائيليين" عنصريون الذين اعترضوا الوقفة الوقوف بالهتافات والعبارات العنصرية والتحريضية.

وفي جامعة تل أبيب العبرية عبر عشرات الطلبة الفلسطينيين عن غضبهم إزاء استمرار الحرب على قطاع غزة ضمن اعتصام نفذته الحركة الطلابية، وسط تهديدات من إدارة الجامعة بقمع الاعتصام بالاستعانة بالشرطة "الإسرائيلية".

وقالت الهيئة الطلابية المشتركة في تصريح صحفي لموقع عرب48: "نحن كحركات طلابية في الداخل نتماهى مع كل الحراك الطلابي في العالم ضد حرب الإبادة على غزة كوننا جزءاً من شعبنا الفلسطيني، وذلك رغم كل محاولات الإسكات والترهيب والملاحقة، هذه الحراكات تعود لتبادر بالنشاط والاحتجاج".

وأضاف مسؤول الهيئة الطلابية يوسف طه، أنه "من الضروري المراكمة على هذا التحرك والإنجاز الذي حققه الإضراب، ومن المهم الاستمرار، خصوصا أن الحراك يحرج الجامعات الإسرائيلية التي تزعم أنها ليبرالية أمام العالم".

وأشادت الحركة الطلابية في بيان صادر عنها بآلاف الطلاب الفلسطينيين الذين التزموا بساعة الإضراب التي أُعْلِن عنها في الجامعات العبرية من أجل تنفيذ النشاطات والاعتصامات التضامنية مع أهالي قطاع غزة الذين يواجهون حرباً وحشية ومجازر يومية بشعة.

وأضافت الهيئة الطلابية أن هذه الخطوة مهمّة جدًا، وتؤكد الموقف الوطني والأخلاقي والإنساني تجاه ما يرتكب من مجازر فظيعة وحرب إبادة شعواء على أهلنا وشعبنا في قطاع غزة، والوقوف أمام محاولات الإسكات والملاحقة للطلاب في الجامعات.

وأشارت الهيئة الطلابية إلى أنّ هذا الإضراب سيكون جزءًا من خطوات وحدوية ستقوم عليها الحركات الطلابية في الجامعات، بالتنسيق والتواصل مع عدد من المحاضرين والأكاديميين العرب واليهود الذين ساهموا أيضًا اليوم في تعطيل عدد من الحصص في مختلف الجامعات والكليات في البلاد.

يذكر أنه تم الإفراج عن المعتقلين في تظاهرة حيفا ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، والذين اعتقلهم الشرطة الإسرائيلية مساء أمس، بقرار من محكمة حيفا صباح اليوم الثلاثاء.

وكانت شرطة الاحتلال قد قمعت تظاهرة أقيمت في الحي الألماني في حيفا، ضد الحرب على قطاع غزة وتنديداً بمجزرة الخيام برفح، واعتقلت سهر قاسم تايه، وليلى أبو عيد، والفنانة رنا بشارة، وباسل عباهرة، وورد كيال والذين تم إحالتهم للمحكمة، فيما أطلق سراح كل من الناشطين يوآف الحيفاوي، ويورام بار حاييم ويفعات، وتحويلهم للحبس المنزلي لمدة خمسة أيام، كذلك تم إطلاق سراح باسل عكري وإبعاده عن حيفا لمدة أسبوعين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد