الاحتلال يواصل اعتقال 9300 فلسطيني في سجونه

 صبيحة عيد الأضحى اقتحامات ومداهمات في مدن ومخيمات الضفة الغربية

الأحد 16 يونيو 2024

اقتحمت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، صبيحة اليوم الأحد أول أيام عيد الأضحى المبارك 16 حزيران/ يونيو، مناطق مختلفة في مدن ومخيمات الضفة الغربية، مع اندلاع موجهات وتصد شهدته بعض لمناطق لاقتحامات الاحتلال.

واقتحم الاحتلال فجر اليوم مدينة طوباس وسط تعزيزات عسكرية، بعد ان تسللت قوة خاصة من قواته داخل مبنى تابع لوكالة "أونروا" ونصبت قناصته داخله، بمخيم الفارعة جنوبي المدينة، وأطلقت النار على الأهالي.

كما اندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين، تخللها تفجير عبوات ناسفة محلية الصنع بآليات جيش الاحتلال.

وأكدت مصادر فلسطينية إصابة شاب، واعتقال ثلاثة آخرين، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الفارعة جنوب طوباس.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر، أن شابا أصيب بشظايا الرصاص خلال اقتحام مخيم الفارعة، وتم نقله إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي لتلقي العلاج.

من جانبه أكد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: عمر محمود أبو السمن، ويوسف عيسى يوسف غزلاوي، وأحمد عمر حسني صبح، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها.

وفي سياق متصل، ذكر مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، أن مجموعة من المستعمرين هاجمت مساكن الأهالي في تجمع الجوبية بالأغوار الشمالية، واعتدت السكان.

وأصيب فلسطيني خلال الاعتداءات وفقاً لما أفادت به مصادر محلية، ونقل إلى مركز طوارئ عين البيضا لتلقي العلاج، فيما شهدت ذات المنطقة اعتداءات سابقة من المستعمرين قبل يومين.

وفي محافظة نابلس، دهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال "الإسرائيلي" قرية روجيب وقرية مادما ومخيم بلاطة شرق نابلس، من حاجز بيت فوريك، وسط إطلاق كثيف للنار، كما اقتحمت القوات منزل الفلسطيني وسيم رواجبة في قرية روجيب عقب محاصرته.

وفي رام الله اعتقل الاحتلال اثنين من الشبان الفلسطينيين بعد مداهمة منزليهما وهما الشاب أحمد الريماوي من بلدة بيت ريما غرب والشاب قصي خويرة الذي اعتدى الاحتلال على والديه في بلدة كفر نعمة في رام الله.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشباب وجيش الاحتلال في البلدة، دون أن يبلغ عن أي إصابات.

وفي قلقيلية، حطمت قوات الاحتلال نصباً تذكارياً للشهيدين علاء نزال وأنس قراقع خلال اقتحام حي كفر سابا بمدينة قلقيلية، ومنتصف الليلة هاجم مستوطنون مساكن الفلسطينيين في منطقة الجوبية بالأغوار الشمالية.

كما اعتقل الاحتلال سيدة من بلدة حبلة، بعد أن اقتحمت منزلها خلال اقتحاماتها الواسعة لمدينة قلقيلية، وذكرت مصادر محلية ان الاحتلال اعتقل السيدة هديل مرداوي  خلال مداهمة منزلها، كما شن حملة مداهمات داخل بلدات حبلة وعزون وجيوس وعزبة سلمان بمدينة قلقيلية، أجرى خلالها عمليات تفتيش واسعة.

من جهة ثانية، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 9300 معتقل في سجون الاحتلال بينهم 250 طفلا و75 امرأة.

وأشار نادي الأسير، في بيان له اليوم، أن هذا العدد من المعتقلين لا يشمل كافة المعتقلين من غزة، والذي يقدر عددهم بالآلاف، حيث تعترف إدارة سجون الاحتلال باحتجاز 899، تحت تصنيف (بالمقاتل غير شرعي).

وأوضح النادي أن عدد المعتقلين الإداريين يبلغ أكثر من 3400، وإن نحو 600 معتقل، ما بين من يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، ومن يطالب الاحتلال بإصدار أحكام مؤبدة بحقّهم.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد